ما سبب امتناع روسيا عن التصويت على قرار الهدنة في غزة؟

موضوعية
موضوعية

صرح مندوب روسيا الدائم لدى الأمم المتحدة، فاسيلي نيبينزيا، بأن معالم اتفاق وقف إطلاق النار في غزة، المنصوص عليه في القرار الذي اتخذه مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، ليست معروفة لأحد باستثناء الوسطاء في عملية التفاوض.

وقال نيبينزيا: "لدينا عدد من الأسئلة حول مشروع القرار الأمريكي الذي يرحب فيه المجلس بنوع من الصفقة، ولا تزال التفاصيل النهائية غير معروفة لأحد، ربما باستثناء الوسطاء".

وأشار إلى أن واضعي القرار لم يبلغوا مجلس الأمن الدولي بتفاصيل الاتفاقيات قائلاً : "إنهم يقدمون لنا في الأساس "قطة في كيس" المقصد "سمك في الماء".

وأضاف: "على هذا النحو، لم تكن هناك عملية تفاوض بشأن المسودة، بل إن واضعي المشروع قدموا صيغاً مختلفة للنص النهائي، مطالبين أعضاء المجلس بالتوقيع عليها في ظروف تحت ضغط الوقت".

وأعرب نيبينزيا، عن أسفه لعدم وجود "وضوح بشأن موافقة إسرائيل الرسمية" على هذه الخطة.

وأردف: "لا يوجد وضوح بخصوص الموافقة الرسمية من إسرائيل كما هو مكتوب في القرار، وهناك تصريحات عديدة من إسرائيل حول تمديد الحرب حتى القضاء على حماس بشكل كامل".

ووافق مجلس الأمن الدولي، اليوم الاثنين، على مشروع قرار يدعم مقترح الرئيس الأمريكي جو بايدن، للتهدئة في قطاع غزة.

وحصل النص الذي "يُرحب" باقتراح هدنة أعلنها الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو الماضي، يدعو إسرائيل وحماس "إلى التطبيق الكامل لشروطه دون تأخير ودون شروط"، على 14 صوتًا، وامتنعت روسيا عن التصويت.

اقرا أيضًا: نيبينزيا: القرار الأمريكي غامض وموافقة إسرائيل على وقف النار غير واضحة