"الشيوخ" يدعم "العمرة بلس".. ومناقشات حول السياحة الدينية في مصر

غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار
غادة شلبي نائب وزير السياحة والآثار

رحبت لجنة الثقافة والآثار والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ برئاسة الدكتور محمود مسلم، بالمنتج السياحي الجديد الذي أطلقته وزارة السياحة والآثار باسم "العمرة بلس"، بهدف زيادة معدلات الاستقطاب السياحي لحركة السياحة الدينية في مصر.

وقال الدكتور محمود مسلم، خلال اجتماع اللجنة، إن هذا المنتج السياحي هام للغاية لتعزيز السياحة الروحانية في مصر، مشيرا إلى أن هذا المنتج يستهدف تنظيم برامج سياحية متكاملة تتيح للمعتمرين بالسعودية زيارة مصر والمواقع الأثرية الإسلامية  سواء قبل أو بعد الانتهاء من أداء مناسك العمرة، لاسيما في ظل المدة الزمنية القصيرة للمسافة بين مصر والسعودية والتي لا تتعدى الساعتين عن طريق النقل الجوي .

جاء ذلك خلال مناقشة الاقتراح برغبة المقدم من النائب محمود القط، أمين سر اللجنة، بشأن أهمية دعم المنتج السياحي "العمرة بلس" لدعم السياحة الروحانية في مصر .

اقرأ أيضا: شركات السياحة تنظم ندوة عن «العمرة بلس» كأحد المنتجات المستحدثة

وشدد النائب الدكتور محمود مسلم، رئيس اللجنة البرلمانية، على ضرورة اكتمال الرؤية حول تطوير السياحة الروحانية في مصر، مشيراً إلى أن برنامج "العمرة بلس" سيحظى بترحاب من قبل المعتمرين من دول جنوب شرق أسيا لاهتمامهم الشديد بمساجد آل البيت والتي شهدت تطويرا كبيرا خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى جهود التطوير التي قامت بها الحكومة المصرية لإعادة الحياة والروحانية لمساجد آل البيت منها مساجد "الحسين والسيدة زينب والسيدة نفيسة".

وأكد النائب محمود القط، أمين سر لجنة الثقافة والآثار والسياحة والإعلام بمجلس الشيوخ ومقدم الاقتراح برغبة، على أهمية تأصيل وتعزيز الحضارة والثقافة الإسلامية بين الدول العربية والإسلامية، لافتا إلى أن أداء العمرة أصبح متاحا طوال العام وليس مرتبطا بمدة زمنية مثل فريضة الحج، الأمر الذي يتيح تفعيل وتطبيق برنامج "العمرة بلس" لجلب السياحة الوافدة للسعودية لأداء العمرة من خلال إعداد شركات السياحة المصرية برنامج شامل ومتكامل عن المزارات الروحانية ومساجد آل البيت لاستقطاب هؤلاء السائحين لمصر سواء قبل أو بعد أداء العمرة .

ولفت النائب محمود القط، إلى أهمية تحقيق هذا التعاون في منطقة البحر الأحمر لما له مم بعد استراتيجي واقتصادي.

رفع معدلات السياحة الوافدة إلى مصر

من جانبها أشارت غادة شلبي، نائب وزير السياحة والآثار، إلى الدور المبذول بهدف رفع معدلات السياحة الوافدة إلى مصر، وذلك من خلال إطلاق تأشيرة متعددة الدخول، وكذلك تسهيل إجراءات تأشيرة الدخول لبعض الجنسيات التي تقوم بزيارة المملكة العربية السعودية لأداء مناسك العمرة.

وتابعت غادة شلبي، خلال اجتماع اللجنة البرلمانية: أطلقنا برنامج "العمرة بلس" ونتشاور مع شركائنا بالمملكة العربية السعودية حول هذا المنتج.

وأشارت نائب وزير السياحة والآثار، إلى ترحاب الجانب السعودي بهذا المنتج السياحي، خاصة في ظل النهضة التي تشهدها المملكة العربية السعودية في ملف السياحة الروحانية .