في عيد الأضحى..7 نصائح صحية لتناول اللحوم

تعبيرية
تعبيرية

مع بداية عيد الأضحى، تزداد نسبة استهلاك اللحوم بشكل كبير، مقارنة بالأيام العادية، حيث يتم تحضير ما لذَّ وطاب من الأطباق.

ولكن من المهم مراعاة كمية اللحوم التي يتم استهلاكها لأنها يمكن أن تؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي أو ارتفاع نسبة الكولسترول في الدم أو أمراض القلب والأوعية الدموية إذا تم تناولها بكميات كبيرة، لذا إليك قائمة ببعض النقاط الأساسية التي يجب عليك الاحتفاظ بها حتى تستمتع بحياة صحية خلال فترة العيد وتناول اللحوم، وفقا لموقع «sabriulkerfoundation».

بعض النصائح الصحية المهمة للتمتع بتناول اللحوم في عيد الأضحى دون أي مشاكل صحية:

اقرأ أيضا| في عيد الأضحى.. 4 نصائح لمطبخ صحي ونظيف

1. يجب طهيها لفترة طويلة على أقل حرارة.

2. عدم الإفراط في تناول البروتين والدهون، إضافة إلى ذلك، فإن إضافة الزيت الإضافي أثناء الطهي يسبب العديد من الأمراض، لذلك يجب الحد من استخدامه.

3. الطريقة الصحية لطهي اللحوم هي على نار خفيفة لمدة طويلة ودون إضافة أي زيت، ويمكن استخدام طناجر الضغط لذلك.

4. بالنسبة للشواء، يجب أن يكون هناك مسافة لا تقل عن 15-20 سم بين النار واللحوم وغيرها من الأطعمة، نظرا لأن الطهي السريع يؤدي إلى بقاء الجزء الداخلي من اللحم نيئًا حيث تصبح الطبقة الخارجية صلبة.

5. يفضل اختيار الأجزاء (مثل مناطق الرقبة والفخذين من الحيوان) التي تحتوي على كمية قليلة من الدهون مقارنة بالقطع الأخرى.

6. اللحوم المسلوقة أكثر صحة من اللحوم المقلية، ننظرا لأن الدهون والبروتينات في نفس الوجبة تجعل من الصعب هضمها ويسبب العديد من أعراض الجهاز الهضمي (عسر الهضم، حرقة المعدة، الغثيان… إلخ).

7. إضافة الخضار إلى جانب اللحوم (مثل: البطاطس، الجزر، البازلاء، البروكلي... إلخ) يلعب دوراً هاماً في عملية الهضم الصحي وامتصاص الدهون.