في عيد الأضحى.. 4 نصائح لمطبخ صحي ونظيف

التنظيف الآمن للمطبخ- تعبيرية
التنظيف الآمن للمطبخ- تعبيرية

لا يخفى على أحد أن اللحوم يمكن أن تجذب الجراثيم، لذلك يجب الحفاظ على نظافة مطبخك خلال عيد الأضحى؛ لمنع الجراثيم والبكتيريا، إضافة إلى ضمان النظافة والتنظيم والتعامل الآمن مع اللحوم. 

من خلال هذا الموضوع يمكنك التعرف على بعض النصائح الأساسية لصيانة المطبخ لتوفير مساحة صحية في عيد الأضحى، وفقا لموقع «dubizzle».

 

اقرأ أيضا| أكلات عيد الأضحى.. طريقة تحضير تتبيلة اللحمة المشوية على الفحم 


- التنظيف العميق

من المهم الانتباه بشكل خاص للمناطق التي سيتم فيها التعامل مع اللحوم، مثل أسطح العمل وألواح التقطيع والسكاكين والأواني، إضافة إلى ذلك، فإن إحدى النصائح الأساسية لصيانة المطبخ في عيد الأضحى هي إزالة الشحوم أو البقع أو الروائح العالقة لضمان تحضير اللحوم وطهيها بشكل صحي.

- تنظيم المطبخ

المطبخ المنظم يوفر الوقت ويعزز كفاءة الطهي، خاصة عند التعامل مع اللحوم، لذلك يجب إعطاء الأولوية لترتيب وتنظيم مساحة المطبخ، والتأكد من سهولة الوصول إلى جميع الأدوات والمعدات المتعلقة باللحوم، مثل موازين حرارة اللحوم وسكاكين التقطيع ومطريات اللحوم، مع ضرورة اتباع أفكار تنظيم طاولة المطبخ للعثور على الأدوات بسهولة، والاحتفاظ بألواح تقطيع وأدوات منفصلة للحوم لتجنب التلوث المتبادل.

- ممارسة التعامل الآمن مع اللحوم

يعتبر التعامل مع اللحوم بأمان أمرًا بالغ الأهمية خلال عيد الأضحى، فعند استلام لحوم الأضاحي، يجب التأكد من نضارتها والتأكد من درجات حرارة التخزين المناسبة، مع ضرورة الاحتفاظ بمساحة مخصصة منفصلة في الثلاجة أو الفريزر لتخزين اللحوم، مما يقلل هذا من فرص التلوث المتبادل مع المواد الغذائية الأخرى.

- التنظيف باستمرار

يمكن أن تؤدي تحضيرات اللحوم أحيانًا إلى مطبخ فوضوي، لذلك من المهم غسل وتعقيم الأدوات وألواح التقطيع وأسطح العمل على الفور بعد ملامستها للحوم النيئة، وضرورة التخلص من أي فضلات اللحوم على الفور لمنع نمو البكتيريا، ومسح الأسطح بانتظام باستخدام مطهر المطبخ للحفاظ على النظافة طوال فترة الطهي.