3 حبات فيهم الشفاء.. فوائد تناول التمر يوميًا

فوائد التمر
فوائد التمر

عندما يتعلق الأمر بالصحة والرفاهية، ففي بعض الأحيان يكون لأبسط الأطعمة التأثيرالأكبر، والتمر أحد هؤلاء الأبطال. 

على الرغم من أن التمور قد تم تقديرها لنكهتها الشهية وحلاوتها المتأصلة على مر الأجيال، إلا أن مزاياها تتجاوز المذاق، وفيما يلي أبرز هذه الفوائد التي يمكن لتناول ٣ تمرات أن تقدمها لك ولجسمك، حسب «تايمز أوف إنديا».

اقرأ أيضا|بمكونات بسيطة.. طريقة تحضير بسكويت التمر


-مصدر غني بالعناصر الغذائية:

على الرغم من صغر حجم الثمرة، إلا وأنها مليئة بالفيتامينات والمعادن الأساسية، بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين ب 6 والألياف، وهي تساهم في الصحة العامة والرفاهية، وفقا لدراسة نشرت في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، كما أن التمر غني بشكل خاص بمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد في حماية الخلايا من الأضرار التي تسببها الجذور الحرة.

-يساعد على تحسين الجهاز الهضمي

من أبرز فوائد تناول التمر يوميًا هو قدرته على تعزيز صحة الجهاز الهضمي بفضل محتواه العالي من الألياف، كما إنه يعمل كملين طبيعي، ويساعد على الهضم ويمنع الإمساك، ولقد وجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية أن المشاركين الذين تناولوا التمر شهدوا تحسنا في انتظام الأمعاء وزيادة الشعور بالشبع.

-ارتفاع في مستوى الطاقة

المحتوى العالي من الكربوهيدرات، إلى جانب السكريات الطبيعية مثل الجلوكوز والفركتوز والسكروز، كان سببًا في جعل التمر مصدرًا ممتازًا للطاقة السريعة والمستدامة، وتشير الأبحاث المنشورة في مجلة الجمعية الدولية للتغذية الرياضية إلى أن تناول التمر قبل التمرين يمكن أن يعزز الأداء والقدرة على التحمل. 

-صحة القلب

يعد الحفاظ على صحة القلب أمرًا مهمًا للصحة العامة، ويمكن أن يلعب التمر دورًا في تعزيز صحة القلب والأوعية، وقد أظهرت الدراسات أن التمر قد يساعد في خفض مستويات الكوليسترول وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، ووفقا لبحث نشر في مجلة الكيمياء الزراعية والغذائية، فإن مضادات الأكسدة الموجودة في التمر قد تساعد في منع أكسدة الكولسترول LDL، والذي يمكن أن يؤدي إلى تراكم الترسبات في الشرايين.


-الحفاظ على قوة العظام 

يصبح الحفاظ على عظام قوية وصحية أمرًا متزايد الأهمية، إذ يعتبر التمر مصدراً طبيعياً للمعادن مثل الكالسيوم والفوسفور والمغنيسيوم، والتي تلعب جميعها دوراً في صحة العظام، وتشير الأبحاث المنشورة في مجلة علم الأدوية العرقية إلى أن تناول التمر بانتظام قد يساعد في منع فقدان العظام وتقليل خطر الإصابة بهشاشة العظام. 


-تنظيم مستويات السكر في الدم 

يمكن إدراج التمر ضمن النظام الغذائي المتوازن لمرضى السكري، على الرغم من أنها حلوة بشكل طبيعي، إلا أنها تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض، مما يعني أنها يتم هضمها وامتصاصها ببطء، مما يؤدي إلى ارتفاع تدريجي في نسبة السكر في الدم.سكر الدمالمستويات، ولقد أظهرت دراسة نشرت في مجلة الغذاء الطبي أن إضافة التمر إلى خطة وجبات مرضى السكري أدى إلى تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم وتحسين مستويات الدهون.