«تنمية البحيرات»: ننتج 2.2 مليون طن أسماك سنوياً بنسبة 85% اكتفاء ذاتي| خاص

الدكتور صلاح مصيلحي رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية
الدكتور صلاح مصيلحي رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية

قال الدكتور صلاح مصيلحي رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، إن إجمالي الإنتاج السنوي في مصر من الأسماك يبلغ 2.2 مليون طن بنسبة اكتفاء ذاتي تصل إلى 85%.

وأضاف رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية في تصريح لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن مصر تحتل المركز الأول أفريقياً والسادس عالمياً في الاستزراع السمكي، وكذلك تحتل المركز الثالث في إنتاج البلطي وسوف تزيد نسبة الاكتفاء الذاتي وفوائض التصدير مع دخول كل المشروعات القومية الإنتاج بكامل طاقتها.

وتابع رئيس جهاز حماية وتنمية البحيرات، أنه تم إطلاق مبادرة بر أمان لدعم للصيادين، حيث استفاد منها حوالي 45 ألف صياد من خلال توفير مستلزمات الصيد ومساعدتهم على القيام بعملهم ومواجهة مخاطر المهنة.

اقرأ أيضاً | تنمية البحيرات تتعاون مع الجايكا اليابانية في تربية الأحياء المائية المستدامة

وأضاف د. صلاح مصيلحي أنه تم إنشاء العديد من مفرخات زريعة الأسماك البحرية والجمبري لم تكن موجودة من قبل مع اتخاذ إجراءات منع صيد الزريعة من البواغيز لزيادة الثروة السمكية في البحيرات، ومنها (مفرخ الكيلو 21 بالإسكندري أشتوم الجميل ببورسعيد، والمحاريات بالأسماعيلية)، وجاري أيضاً تدعيم وتطوير مفرخات (جرف حسين، توشكي، صحارى، أبو سمبل) لإنتاج من 80 إلى 100 مليون زريعة أسماك مياه عذبة لتغذية بحيرة السد العالي لزيادة إنتاجيتها وزيادة إنتاجية باقي مفرخات المياه العذبة لتوفير الزريعة المطلوبة لنهر النيل وفروعه لتدعيم دخول صغار الصيادين ورفع مستواهم المعيشى.

وأضاف مصيلحي أنه تمت الموافقة على طرح (21) منطقة بحرية مع إنشاء مناطق لوجيستية على الساحل بمساحة لا تقل عن (1) كم لإنشاء الأقفاص البحرية، وقد تم وضع هذه المواقع على الخريطة الإستثمارية للهيئة العامة للإستثمار والمناطق الحرة وذلك لطرحها للمستثمرين.

وجدير بالذكر أن الإنتاج المصري من الأسماك يوفر للمستهلك المصري حوالي 20 كجم أسماك سنوياً والمستوى العالمي طبقا لمنظمة الاغذية والزراعة بالامم المتحدة هى 21.5 كجم سنويا ومع وصول المشاريع القومية للانتاج الامثل سيرتفع معدل نصيب الفرد المصرى على المستوى العالمي، كما سنتوجه نحو فتح ابواب التصدير للعديد من الدول والاتحاد الاوربى ونعمل على القيمة المضافة لتصنيع وحفظ الأسماك.