اتفاق مصرى أذربيجانى على ضرورة وقف الحرب فى غزة

السيسى وعلييف يشهدان توقيع مذكرات للتفاهم بين البلدين فى مختلف المجالات

الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال استقباله الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان
الرئيس عبدالفتاح السيسى خلال استقباله الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان

أكد الرئيس عبدالفتاح السيسى، أن مصر تعتبر «القضية الفلسطينية» صلب قضايا المنطقة. وشدد الرئيس السيسى على مساندة مصر لكل المبادرات الرامية إلى تحقيق السلام والاستقرار فى منطقة جنوب القوقاز ودعم مصر الكامل للحوار والتفاوض لتحقيق السلام العادل والشامل.

جاء ذلك خلال كلمة الرئيس السيسى التى ألقاها فى مؤتمر صحفى مشترك مع الرئيس إلهام علييف رئيس جمهورية أذربيجان بمقر قصر الاتحادية الذى يقوم بزيارة رسمية لمصر. 

وفى بداية كلمته أعرب السيسى عن سعادته باستقبال الرئيس علييف والوفد المرافق له فى زيارة مهمة التى تعكس اهتمام البلدين بتعزيز علاقاتهما الثنائية خلال الفترة المقبلة استنادًا للروابط التاريخية الممتدة بينهما.

وقدم الرئيس السيسى التهنئة إلى نظيره الأذربيجانى على انتخابه رئيسًا لجمهورية أذربيجان لفترة جديدة وعلى الثقة التى حظيت بها أذربيجان لاستضافة وتنظيم الدورة التاسعة والعشرين، لمؤتمر الأطراف باتفاقية الأمم المتحدة الإطارية، بشأن تغير المناخ.

ومن جانبه أكد الرئيس الأذربيجانى إلهام علييف أهمية زيارته الحالية إلى مصر مشددًا على أنها تهدف بصورة أساسية إلى تعزيز العلاقات الثنائية بين باكو والقاهرة.

وأضاف الرئيس إلهام علييف أنه وجه دعوة رسمية إلى الرئيس السيسى للمشاركة فى «كوب 29»، مشيدًا بنجاح مصر فى تنظيم واستضافة «كوب 27» الخاصة بتغير المناخ، واستعداد الجانب الأذربيجانى للاستفادة من الخبرة المصرية فى تنظيم وإعداد كوب 29.

اقرأ أيضا| مصر أكتوبر: القضية الفلسطينية في قلب مصر ودائما حاضرة على طاولة الرئيس

وأكد رئيس أذربيجان أن هناك توافقًا بين البلدين فى المنظمات الدولية فى شتى القضايا، مشيرا إلى التعاون المثمر بين مصر وأذربيجان فى إطار منظمة الأمم المتحدة والتعاون الإسلامى وحركة عدم الانحياز.

وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال الرئيس علييف، إن القضية الفلسطينية حظيت باهتمام كبير أثناء رئاسة بلاده حركة عدم الانحياز، مؤكدا أن الموقف الأذربيجانى ينحصر فى قيام دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية.

كما شهد الرئيس عبد الفتاح السيسى والرئيس الأذربيجانى إلهام علييف مراسم التوقيع على عدد من مذكرات التفاهم المشتركة فى مختلف المجالات بين البلدين وذلك بمقر قصر الاتحادية.