مسئول سابق بالموساد: إسرائيل أمام سيناريو مرعب في لبنان

القبة الحديدية تعترض صواريخ من جنوب لبنان
القبة الحديدية تعترض صواريخ من جنوب لبنان

حذر رئيس المخابرات والعمليات السابق فى الموساد حاييم تومر من أن الدخول فى حرب شاملة فى غزة ولبنان يشكل تهديدًا خطيرًا لرؤية «إسرائيل» الصهيونية وقال تومر فى مقابلة مع صحيفة يسرائيل هيوم العبرية، تم نشر مقتطفات منها أمس عبر موقع الصحيفة، إن «الدخول فى عملية واسعة النطاق فى لبنان بعد 8 أشهر من المعارك بغزة سيزيد بشكل كبير من الخطر على قدرة إسرائيل فى مواصلة عملها كدولة، ذات اقتصاد، وكمجتمع، وكلاعب دولى».ورسم تومر سيناريو وصف بالمرعب فى حال أطلق حزب الله آلاف الصواريخ التى يمكن أن تشل إسرائيل بشكل كامل لعدة أسابيع.

وقال إذا كانت إسرائيل تستعد لمحاربة حزب الله على نطاق واسع، كما يقول رئيس الأركان، فإن هذا يعنى إطلاق آلاف الصواريخ على وسط البلاد مما سيشل إسرائيل بأكملها لعدة أسابيع، بما فى ذلك ميناء حيفا، والمطارات العسكرية فى الشمال.

اقرأ أيضًا | مقتل عشرات المدنيين في مجزرة للدعم السريع بوسط السودان

وأضاف: «من الممكن أن يكون مصير مدن عكا وطبريا وربما حيفا وتل أبيب مثل كريات شمونة والجليل فى الوقت الحالى، حيث التهجير والدمار هناك كبيران».ويرى تومر أن إسرائيل أمام مفترق طرق خطير بشأن مستقبلها، خاصة أنها تخوض حربًا على عدة جبهات.وقال: حزب الله يخلق تهديدًا لم نتخيله وليس لدى الجيش الإسرائيلى أى رد عليه.

وختم رئيس المخابرات والعمليات السابق فى الموساد بالقول إن سلاح الجو الإسرائيلى لم يعد حرًا فى العمل فوق لبنان.وكثف القادة الإسرائيليون تحذيراتهم لحزب الله مع تصاعد العنف عبر الحدود يومًا بعد يوم، لكن الخبراء يعتقدون أن خطر نشوب حرب شاملة لا يزال محدودًا.

واستخدم حزب الله طائرات بدون طيار بشكل مكثف فى الأيام الماضية لمهاجمة مواقع عسكرية إسرائيلية، مما أدى إلى حرائق كبيرة فى الغابات بشمال دولة الاحتلال.

وشهدت الأيام الماضية المزيد من التصريحات العدائية الصادرة عن الدولة العبرية. وقال رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو هذا الأسبوع إن إسرائيل «مستعدة لعملية مكثفة للغاية» على حدودها الشمالية. وقال حليفه اليمينى المتطرف، وزير المالية بتسلئيل سموتريتش، إن على إسرائيل غزو لبنان وطرد «مئات الآلاف من اللبنانيين» من المنطقة الحدودية.