40 ألف مستفيدة بمرحلتي الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة في قنا

جانب من الفاعلية
جانب من الفاعلية

صرح عمر عبد الباقي المتحدث الرسمي لمحافظة قنا، أن الفرق الطبية في الإدارات الصحية بمحافظة قنا اختتمت فعاليات الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية بتقديم الخدمة الطبية لـ40045 منتفعة على مستوى المحافظة.

يأتي ذلك تحت رعاية وزير الصحة والسكان، والدكتور حسام عباس رئيس قطاع السكان وتنظيم الأسرة، واللواء أشرف الداودي محافظ قنا؛ تطبيقا لتوجهات وزارة الصحة في دعم الأسرة وتقديم أوجه الرعاية الصحية اللازمة لها.

اقرأ أيضا| محافظ قنا يبحث سبل حل مشكلة تسريب الكلور من محطات مياه الشرب

أوضح الدكتور محمد يحيي بدران وكيل وزارة الصحة بقنا، أن الحملة التنشيطية لتنظيم الأسرة اختتمت أعمالها التي تمت على مرحلتين الأولى منها في مراكز أبوتشت، نجع حمادي، دشنا، الوقف وقفط خلال الفترة من ٢٦ وحتى ٣٠ مايو.  والمرحلة الثانية في مراكز قنا، فرشوط، قوص ونقادة خلال الفترة من ٢ وحتى ٦ يونيو الحالي، وقدمت خدمات تنظيم الأسرة لحوالي 40 ألف و45 مستفيدة من محافظة قنا من خلال عيادات تنظيم الأسرة بالوحدات الثابتة إلى جانب العيادات المتنقلة بالإضافة لعمل ندوات توعوية بأهمية استخدام وسائل تنظيم الأسرة والمباعدة بين الولادات.

يأتي ذلك انطلاقا من اهتمام القيادة السياسية بالقضية السكانية وتطبيقًا لتوصيات المؤتمر العالمي للصحة والسكان والتنمية 2023 وتحقيق أهداف التنمية المستدامة للنهوض بجودة الخدمات الصحية بهدف إتاحة خدمات الصحة الإنجابية لجميع السيدات والعمل علي رفع معدلات الاستخدام لوسائل تنظيم الأسرة المختلفة.

وأضاف وكيل وزارة الصحة، أن الحملة استهدفت تقديم خدمات تنظيم الأسرة المختلفة للمنتفعات مثل متابعة الحمل، والفحص بالسونار، والكشف الطبي في تخصصات النساء والتوليد وصرف وسائل تنظيم الأسرة بالمجان كالحبوب ، الحقن ، اللولب النحاسي ، اللولب الهرموني وكبسولات تحت الجلد.

وقالت الدكتورة رانيا الشهير، مدير إدارة تنظيم الأسرة بقنا، إن الحملة لاقت إقبال كثيف من السيدات خلال المرحلتين، حيث تم خلالهما الكشف على حوالى 40045 منتفعة وحصول 19851 منتفعة على وسيلة تنظيم الأسرة، كما تم عمل أشعة تليفزيونية 860 سيدة ومتابعة حمل لـ 1078 سيدة وكشف نساء لـ 1515 سيدة، كما تم تقديم المشورة إلى 15414 منتفعة فى سن الإنجاب وأكدت أن جميع الخدمات يتم تقديمها بالمجان ، مشيرة إلى أن الحملة تقام بالتعاون مع المجلس القومي للمرأة، والمجلس القومي للسكان والإعلام، والأوقاف، ومجلس المدينة، والتضامن الاجتماعي.