وزيرة البيئة تبحث مع القطاع الخاص الفرص الاستثمارية في تدوير المخلفات

 الدكتورة ياسمين فؤاد
الدكتورة ياسمين فؤاد

عقدت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة إجتماعًا مع ممثلى إحدي شركات الأسمنت لبحث الفرص الاستثمارية فى مجال تدوير المخلفات فى مصر.
وذلك بحضور الدكتور على أبو سنه الرئيس التنفيذى لجهاز شئون البيئة و ياسر عبدالله مساعد وزيرة البيئة لشئون المخلفات، والقائم بأعمال رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، و الرئيس التنفيذي للشركة.

وزيرة البيئة: تجميع مخلفات الجلود وإنتاج الأسمدة العضوية منها

منظومة إدارة المخلفات

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد فى بداية الإجتماع على الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة فى منظومة إدارة المخلفات بالتعاون القائم مع الوزارات والجهات المعنية، مشيرة إلى أنه تم البدء فى بناء منظومة جديدة للمخلفات منذ ٥ سنوات بدءاً من توعية المواطنين وبناء بنية تحتية جديدة، لافتة إلى التحديات التى واجهت بدء العمل فى تلك المنظومة وخاصة التحديات المالية ، حيث قامت الدولة بتمويل ما يقرب ٢٦ مليار جنيه لبناء البنية التحتية على مستوى الجمهورية.

الاستثمار في مصانع تدوير المخلفات

وأكدت وزيرة البيئة حرص الوزارة على تشجيع الاستثمار في مصانع تدوير المخلفات، بهدف ضمان معالجة كامل المخلفات الواردة لمنشأة المعالجة، مشيرة إلى العمل مع شركات الأسمنت خلال الفترة القادمة لتقديم فرص استثمارية للشركاء من القطاع الخاص للدخول فى هذا المجال والإستفادة من المعالجة الكاملة للمخلف بحيث يتم إنتاح سماد عضوى بجانب إنتاج الوقود البديل (RDF ) من المخلفات والتى تقوم شركات الأسمنت بإنتاجه، حيث يعمل ذلك على تقليل كمية المرفوضات وضمان معالجة كامل المخلفات، ومؤكدة على سعى الوزارة إلى تحقيق أقصى استفادة من تلك العملية بدلاً من هدر مورد يمكن أن يستخرج منه منتج جديد.

وأوضحت وزيرة البيئة أن قرار ربط استخراج رخصة الفحم لمصانع الأسمنت بإستخدام الوقود البديل فى المصانع تم اتخاذه بعد صدور قانون تنظيم المخلفات والذى نص على ضرورة دخول القطاع الخاص فى هذا المجال.

من جانبه تناول ممثلو الشركة خلال اللقاء عرض موجز عن مجمل أنشطة ومجالات الشركة ، والتي تمتلك بشكل مباشر العديد من المشروعات في عدد من دول العالم ، كما أن لديها في مصر مجموعة شركات، ولديها استثمارات فى مجال تدوير المخلفات من خلال إدارة وتشغيل مصنعى أبو زعبل وبنى سويف، كما أن لديها شراكة فى إدارة تشغيل مصانع تدوير المخلفات مع شركة للمخلفات بالإسكندرية، مؤكدين أن لدى الشركة رغبة فى التوسع فى محافظات أخرى لعملية تدوير وتشغيل مصانع تدوير المخلفات.