دوناروما.. برج يحمي إيطاليا في اليورو

دوناروما
دوناروما

فرض جيانلويجي دوناروما حارس مرمى فريق باريس سان جيرمان ومنتخب إيطاليا، نفسه سريعا على الساحة العالمية في سن مبكر للغاية، واحتل مكانة مرموقة بين نجوم الساحرة المستديرة.

ويعد دوناروما من ناشئي ميلان، وتم تصعيده للفريق الأول في موسم 2016/2015 تحت قيادة المدرب سينسيا ميهايلوفيتش الذي أشرك الحارس الواعد حينها في مباراة ساسولو يوم أكتوبر 2015 ببلوغ دوناروما 16 عاما و242 يوما ليصبح ثاني أصغر حارس مرمى مشاركة في مباراة بالدوري الإيطالي.

وتوهج جيانلويجي دوناروما سريعا وبات الحارس الأساسي لميلان مع مرور الوقت وقضى بين جدران النادي الإيطالي 6 سنوات قبل أن يغضب جماهير ميلان برفض تجديد تعاقده والانتقال إلى باريس سان جيرمان بصفقة انتقال حر وعقد يمتد حتى صيف 2026.

وانضم جيانلويجي دوناروما إلى سان جيرمان في قمة مجده بعد أسابيع قليلة من قيادة الحارس الإيطالي لمنتخب بلاده للفوز ببطولة كأس أمم أوروبا (يورو 2020) على حساب المنتخب الإنجليزي وسط جماهيره في ملعب ويمبلي بركلات الترجيح بعد انتهاء الوقتين الأصلي والإضافي بالتعادل (1/1).

زيادة الخبرات

لم يصنع دوناروما مجدا كبيرا بقميص ميلان مكتفيا بلقب وحيد وهو السوبر الإيطالي في 2016، ولكنه حصل على العديد من الجوائز الفردية منها أفضل لاعب شاب بالدوري الإيطالي  في 2016 وجائزة الفتى الذهبي في 2019 وأفضل حارس مرمى بالدوري في 2020 و2021.

وبفضل تألقه في يورو 2020 حصل حارس المرمى الإيطالي على جائزة أفضل لاعب في البطولة، وجائزة "ليف ياشين" المقدمة من مجلة فرانس فوتبول الفرنسية لأفضل حارس مرمى في العالم بعام 2021.

وفي الأول من سبتمبر 2016 انضم جيانلويجي دوناروما لصفوف منتخب إيطاليا لأول مرة تحت قيادة المدرب جيان بييرو فينتورا ببلوغه 17 عاما و7 أشهر، وتسلل تدريجيا حتى أزاح الأسطورة جيانلويجي بوفون من عرين "الأتزوري".

ومنذ ذلك الحين شارك دوناروما في 61 مباراة دولية بقميص إيطاليا، خرج خلالها بشباك نظيفة في 27 مباراة بينما استقبل 49 هدفا، وبخلاف إنجاز التتويج بلقب النسخة الأخيرة من اليورو، فقد ساهم دوناروما أيضا في حصول منتخب بلاده على برونزية بطولة دوري أمم أوروبا مرتين في عامي 2021 و2023.

وبانتقاله إلى سان جيرمان زادت خبرات حارس المرمى الإيطالي وحقق مع فريقه 5 ألقاب محلية وهي الدوري الفرنسي 3 مرات وكأس السوبر مرتين بخلاف التأهل لقبل نهائي دوري أبطال أوروبا هذا الموسم، وتبلغ قيمته السوقية الحالية 40 مليون يورو وفقا لتقديرات شبكة ترانسفير ماركت العالمية.

ارتباك وصعوبات 

وارتبك دوناروما في موسمه الأول مع باريس سان جيرمان بسبب سياسة التدوير بينه وبين زميله كيلور نافاس، والتي اتبعها المدرب الأرجنتيني ماوريسيو بوتشيتينو قبل رحيله في صيف 2022.

ولكن دوناروما بات الحارس الأساسي لسان جيرمان في آخر موسمين تحت قيادة كل من المدرب الفرنسي كريستوف جالتيه ثم الإسباني لويس إنريكي الذي تولى المسؤولية في صيف 2023.

ويمتاز حارس المرمى الإيطالي بالطول الفارع (196 سم) لكنه واجه صعوبات كبيرة هذا الموسم تحت قيادة إنريكي الذي يحاول تطوير قدرات دوناروما في اللعب بكلتا قدميه للمشاركة في بناء الهجمات من الخلف.

ولكن يبقى جيانلويجي من أهم ركائز لوتشيانو سباليتي المدير الفني لمنتخب إيطاليا الذي يستعد لاختبارات من العيار الثقيل في المجموعة الثانية لبطولة يورو 2024 التي تضم أيضا منتخبات إسبانيا وكرواتيا وألبانيا.

ويأمل دوناروما ورفاقه في تجاوز هذه الاختبارات الصعبة والسعي للدفاع عن اللقب والفوز به للمرة الثانية على التوالي والثالثة في تاريخ إيطاليا، وتعويض عشاق الأتزوري أيضا عن صدمة عدم التأهل لكأس العالم الأخيرة في قطر 2022.