حاكم بريانسك الروسية: إسقاط مسيرة أوكرانية فوق أراضي المقاطعة

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلن حاكم مقاطعة بريانسك الروسية، ألكسندر بوجوماز، صباح اليوم السبت 8 يونيو، عن إسقاط طائرة مسيّرة أوكرانية فوق أراضي بلدة فيجونيتشسكي في المقاطعة الواقعة غربي روسيا، دون وقوع إصابات أو أضرار.

وكتب بوجوماز في حسابه على "تلجرام"، إنه "تم إحباط محاولة نظام كييف لارتكاب هجوم إرهابي باستخدام طائرة مسيرة".

اقرأ أيضًا: الدفاع الروسية: خسائر الجيش الأوكراني نحو 1.7 ألف جندي خلال يوم

وأكد ألكسندر، على أن "المسيرة تم تدميرها فوق أراضي بلدة فيجونيتشسكي من قبل قوات الدفاعات الجوية التابعة لوزارة الدفاع الروسية".
وأكد عدم وقوع إصابات أو أضرار.

وتستهدف القوات الأوكرانية بشكل شبه يومي، المناطق الحدودية الروسية في مقاطعات بيلجورود وبريانسك وكورسك وفورونيج وروستوف وشبه جزيرة القرم بالطائرات المسيرة والصواريخ.

وفي سياق آخر، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، أمس الجمعة، أن أي عدوان على أراضي بيلاروسيا سيعتبر تعديا على الأراضي المشتركة مع روسيا، مع كل ما يترتب على ذلك من عواقب.

وقالت "زاخاروفا: "سأذكركم فقط أنه وفقًا للعقيدة العسكرية المحدثة لدولة الاتحاد لعام 2021، فإن أي عدوان خارجي على بيلاروسيا ستصنفه روسيا على أنه تعدٍ على أراضينا الاتحادية المشتركة، مع كل ما يترتب على ذلك من عواقب خطيرة للغاية".

وأشارت إلى أنه تم نشر مجموعة إقليمية مشتركة من القوات وأنظمة دفاع روسية حديثة وأسلحة نووية تكتيكية على أراضي بيلاروسيا، بهدف مساعدة القوات المسلحة البيلاروسية في ضمان أمن الحدود الغربية لدولة الاتحاد ومنظمة معاهدة الأمن الجماعي.

ووقّع الرئيس البيلاروسي، ألكسندر لوكاشينكو، يوم الثلاثاء 28 مايو الفائت، على قانون تعليق العمل بمعاهدة "القوات المسلحة التقليدية في أوروبا". وينص القانون على "تعليق العمل بمعاهدة القوات المسلحة التقليدية في أوروبا، الموقعة في 19 نوفمبر 1990".

ونشرت الوثيقة التي وقّعها الرئيس البيلاروسي على بوابة الإنترنت القانونية الوطنية للبلاد. وتمت الموافقة على القانون من قبل مجلس النواب، في 17 أبريل الماضي، ووافق عليه مجلس الشيوخ، في 6 مايو الماضي.