العوامل الأساسية لعيش حياة طويلة وصحية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

توصل علماء جامعة تافتس الأمريكية إلى تحديد ثمانية عوامل رئيسية تسهم في إطالة العمر وتحقيق حياة صحية، وتشمل هذه العوامل ممارسات سلوكية عناصر بيولوجية حيوية، مما يتيح فرصة أكبر لفهم كيفية العيش بصحة جيدة لسنوات أطول، نشرت نتائج الدراسة في مجلة "Journal of the American Heart Association" بعد تحليل شامل لبيانات صحية لأكثر من خمسة آلاف شخص بالغ،بحسب ما جاء من gazeta.ru.

كشفت دراسة أجراها باحثون من جامعة تافتس الأمريكية عن ثمانية عوامل رئيسية تسهم في العيش حياة طويلة وصحية، تضمنت الدراسة تحليل بيانات صحية لـ 5682 شخصًا بالغًا بمتوسط عمر 56 عامًا، خضعوا لفحوصات طبية شاملة وتحليل عينات دم لتقييم التوافق بين أعمارهم البيولوجية والفعلية، كما تم استبيان حول عاداتهم الغذائية ومستوى نشاطهم البدني.

اقرا أيضا|تعرف على الأنظمة الغذائية المتنوعة وفوائدها.. من الكيتو إلى النباتية

وأظهرت النتائج أن العوامل السلوكية التي تؤثر على طول العمر الصحي تشمل النظام الغذائي المتوازن، النشاط البدني المنتظم، النوم الجيد، وتجنب التدخين السلبي بالإضافة إلى ذلك، تتضمن العوامل الحيوية مؤشرات مثل مؤشر كتلة الجسم الطبيعي، مستوى ضغط الدم، مستويات الكولسترول، ومستويات الجلوكوز في الدم.

وأوضح العلماء أن عدم الالتزام بهذه العوامل قد يؤدي إلى تسارع الشيخوخة البيولوجية، مما يؤدي إلى تدهور الأعضاء والأنظمة الحيوية، يمكن مراقبة هذه التغييرات غير المرغوب فيها من خلال متابعة مثيلة الحمض النووي، حيث تتغير أنماط المثيلة مع التقدم في العمر، مما يؤثر على نشاط الجينات.

تقدم هذه الدراسة فهمًا عميقًا العوامل التي يمكن التحكم بها لتحقيق حياة أطول وأكثر صحة، مشيرة إلى أهمية التوازن بين العوامل السلوكية والبيولوجية في الحفاظ على الصحة مع التقدم في العمر.