مى عبد الحميد الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى: حققنا حلم«مليون شقة» لمحدودى الدخل.. وطرح تجريبى لوحدات الإيجار

الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى فى حوارها مع « الأخبار»
الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى فى حوارها مع « الأخبار»

571 ألفًا استلموا «شقة العمر».. ووفرنا 80 مليار جنيه تمويلا ودعمًا نقديًا 
لا طروحات جديدة قبل نهاية العام ودراسة الإبقاء على فائدة الـ 7.5%

1320 عميلًا متأخرون عن سداد الأقساط وإلغاء التخصيص خلال أيام
 

تظل المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» أحد أبرز النجاحات التى حققتها الدولة لخدمة محدودى الدخل، حيث نجحت فى توفير مليون وحدة سكنية لهذه الشريحة من المواطنين بأقل من سعر التكلفة مع توفير دعم نقدى وتمويل من البنوك للمتقدمين لها ليحقق الصندوق بذلك أحلام البسطاء، وهذا النجاح لاقى إشادات دولية وأممية وقارية عديدة بل وطلبت العديد من الدول الاستفادة من هذه التجربة ونقلها لبلادهم..

ولأن الكثير من المصريين يتلهفون دائما لمعلومات عن هذه المبادرة حرصت «الأخبار» على إجراء هذا الحوار مع قائدة هذا المشروع منذ انطلاقه، فدورها البارز لا يمكن إغفاله فى إنجاح هذا المشروع الضخم، إنها مى عبد الحميد، الرئيس التنفيذى لصندوق الإسكان الاجتماعى ودعم التمويل العقاري، التى كان لنا معها هذا الحوار لتتحدث عن عدد العملاء المستفيدين وحجم التمويل الذى حصلوا عليه بجانب موقف الإعلانات السابقة من التسليم ومدى نية الصندوق فى طرح وحدات جديدة للحجز.

كما كشفت عن قرب طرح تجريبى لوحدات سكنية بنظام الإيجار فضلا عن التجهيز لأول طرح لوحدات سكنية خضراء صديقة للبيئة.. أخبار ومعلومات كثيرة يتناولها هذا الحوار

فى البداية.. هل وصل الصندوق إلى حلم  المليون وحدة سكنية؟

تم بالفعل الانتهاء من تنفيذ 667 ألف وحدة سكنية، فى حين أن هناك 257 ألف وحدة جار تنفيذها، بينما جار طرح 76 ألف وحدة أخرى للتنفيذ ضمن الإعلان التكميلى لـ «سكن لكل المصريين 3» ومشروع الإسكان الأخضر، ليبلغ إجمالى وحدات الصندوق مليون وحدة سكنية لمحدودى الدخل بجانب 27 ألف وحدة لمتوسطى الدخل، ويكون بذلك الصندوق وصل للحلم الذى سعى إليه وبتوجيهات من الرئيس عبد الفتاح السيسى بتنفيذ مليون وحدة سكنية.

584 ألف وحدة

وماذا عن المتقدمين لهذه الوحدات وحجم التمويلات والدعم الذى حصلوا عليه؟

بلغ إجمالى المتقدمين لإعلانات الصندوق من محدودى الدخل- دون متوسطى الدخل- 1.497 مليون فرد، تعاقد على وحداته  571.5 ألف، منهم، وحصلوا على دعم نقدى من الصندوق بقيمة 9.447 مليار جنيه، بينما حصلوا على تمويل- من 30 جهة متعاقد معها الصندوق- بقيمة 69.895 مليار جنيه، فى حين بلغ عدد الوحدات المخصصة للمستفيدين 584 ألف وحدة.

هل الوحدات التى ينشئها الصندوق.. يتم طرحها فى الإعلانات فقط؟

ليست كلها، حيث يتم توفير وحدات سكنية لجهات معينة لتأجيرها أو بيعها للمستفيدين من طرفها؛ مثل المحافظات التى تعرضت بعض الأسر بها لحالات طارئة، أو بعض البرامج التابعة للوزارات كأطفال بلا مأوى مع وزارة التضامن الاجتماعي.

ما موقف تسليم الإعلانات التى طرحها الصندوق؟

كل الإعلانات من الأول إلى السابع انتهت بالفعل، وبداية من الإعلان الثامن حتى الإعلان الرابع عشر «سكن لكل المصريين 1» انتهينا من تسليم كل وحداتها، ما عدا 1752 وحدة سكنية فى مدينة العبور الجديدة ضمن الإعلان العاشر والتى تأخرت فى تنفيذ الوحدات لكونها مدينة حديثة العهد صدر قرار جمهورى بإنشائها منذ سنوات قليلة، بجانب الإعلان الثامن الذى يضم موقعين لم يتم تسليم وحداتهما إلى الآن، وذلك فى مدينة شرق بورسعيد ومدينة بورفؤاد ويجرى تسليمها تباعا، ويرجع هذا التأخير إلى منح مجلس الوزراء مهلة للمقاولين العاملين فى المشروعات الجارى تنفيذها لمدة عام، وذلك بسبب التغيرات الاقتصادية وما طرأ على أسعار مواد البناء نتيجة للتضخم العالمي، بهدف مساندتهم للانتهاء من تنفيذ المشروعات المكلفين بها.

اقرأ أيضا| الإسكان: جولات تفقدية بمشروعات التطوير بمدن القاهرة الجديدة والعبور

الإعلان العاشر كان يضم عددًا كبيرًا من الوحدات.. فهل هذا سبب تأخير تسليم وحداته؟

الإعلان العاشر يعد من أكبر الإعلانات التى طرحها الصندوق منذ إطلاق المبادرة الرئاسية «سكن لكل المصريين» وحتى الآن، وبلغ إجمالى عدد المواطنين المخصصة لهم وحدات سكنية به حتى الآن أكثر من 133 ألف مواطن، بينما تم رفض 87 ألف مواطن بسبب الاستعلام الائتمانى والميداني، وكذلك عدم استكمال الأوراق، وعلى الرغم من هذا العدد الكبير من العملاء المتقدمين والذى تخطى 220 ألف مواطن، نجح الصندوق فى تسليم الوحدات السكنية لجميع العملاء المتقدمين والمقبولين فى كل من الاستعلام الميدانى والائتماني، وذلك باستثناء بعض الوحدات الجارى تنفيذها بمدينة العبور الجديدة والتى تبلغ نسبتها ٨% من الوحدات السكنية المطروحة.

وحدات «العبور»

متى يتم تسليم وحدات مدينة العبور الجديدة ضمن الإعلان العاشر؟

فيما يخص مدينة العبور الجديدة ضمن الإعلان العاشر، فإنه من المتوقع استكمال تسليم الوحدات السكنية للمواطنين المقبولين بكل من الاستعلام الائتمانى والميدانى خلال ٤ شهور، حيث انتهى الصندوق بالفعل من تسليم ٢٣١٣٩ ألف وحدة سكنية بالمدينة حتى الآن، ومن المتوقع أن يتم تسليم 1752 وحدة سكنية للمواطنين الحاجزين فى نموذج 90 مترا، وكذلك تسليم 576 وحدة سكنية للمواطنين الحاجزين فى نموذج 75 مترًا كدفعة أخيرة، خلال 4 شهور كحد أقصى.

وماذا عن الإعلان الثامن؟

بلغ عدد المتقدمين فى الإعلان الثامن 324 ألف عميل، وتم تخصيص 184465 ألف وحدة سكنية لهم، بينما تم رفض 185 ألف عميل، وذلك باستثناء مدينتى شرق بورسعيد وبورفؤاد حيث يجرى الانتهاء من باقى الوحدات المخطط تنفيذها، وذلك نظرًا لظروف خاصة بكل محافظة.

متى يتم تسليم وحدات مدينتى شرق بورسعيد وبورفؤاد؟

بالنسبة لمدينة شرق بورسعيد، تم تنفيذ 4340 وحدة سكنية، بينما تم تخصيص 3578 وحدة سكنية طبقًا للأولوية بالنسبة للمواطنين المقبولين بكل من الاستعلام الميدانى والائتمانى والموافقة الأمنية، وفى أبريل الماضى تم بدء العمل على 700 عميل جديد ممن كانوا خارج الأولوية وقاموا بتعديل أوضاعهم وسوف يتم تخصيص الوحدات لهم تباعًا، وفيما يتعلق بمدينة بورفؤاد فتم تنفيذ 5276 وحدة سكنية وتم تخصيص 4461 وحدة سكنية، ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ 816 وحدة سكنية فى 31 ديسمبر المقبل على أن يتم البدء فى تخصيصها مباشرة بعد الانتهاء من تنفيذها.

الإعلان 14

هل معنى هذا أن الإعلان الرابع عشر بدأ تسليمه؟

الإعلان الرابع عشر أو «سكن لكل المصريين 1» تم تخصيص 21 ألف وحدة منه بالفعل، وهذا وقت قياسى لأنه كان من المفترض تسليم وحدات الإعلان فى إبريل الماضى بجانب 25 ألف وحدة يمكن تسليمها خلال شهرين أو ثلاثة أشهر قادمة، وسوف يتم ضغط حجم التسليمات ليبلغ بين 7 إلى 10 آلاف وحدة شهريا، بحيث يتم الانتهاء من تسليم كل الإعلان بنهاية العام المقبل، حيث وصلت نسب تنفيذ الوحدات فى كل المدن مراحل متقدمة.

تحدثت عن وحدات لمتوسطى الدخل.. فما موقفها؟

بالفعل  تم طرح وحدات لمتوسطى الدخل ضمن الإعلانين «سكن لكل المصريين 1 و2» والبالغ عددها 27 ألف وحدة، ووصلت نسبة تنفيذها 55% ومتوقع البدء فى تسليمها قبل نهاية العام والباقى العام المقبل.

ما هى الإعلانات التى تم طرحها عقب الإعلان الرابع عشر؟

عقب الإعلان الرابع عشر «سكن لكل المصريين 1»، تم الإعلان عن إعلانات سكن لكل المصريين 2 و3 و4، وكان منها وحدات تسليم فورى ويجرى تسليمها لمن هم داخل الأولوية، أما الباقون فتم طرح إعلان تكميلى «سكن لكل المصريين 4» لهم وبدأنا فى تنفيذها.

تحذير!

ما هو التحذير الذى أصدره الصندوق للعملاء الأيام الماضية؟

صدر تحذير منذ نحو شهر للمستفيدين غير الملتزمين بسداد الأقساط المقررة بإلغاء تخصيص وحداتهم، فمن غير المقبول وجود حاجزين لم يسددوا أقساطا لفترات وصلت إلى 10 شهور، فبالتأكيد أن هذه الأقساط يتم ضخها فى تمويل التنفيذ، خاصة أن الوحدة يحصل عليها المستفيد بقيمة نحو 400 - 450 ألفًا، فى حين أنها تكلف الدولة 600 - 700 ألف جنيه، وبالتالى فهى مدعومة فى سعر التكلفة بجانب سعر الفائدة، فهناك 1320 عميلا معظمهم فى إعلان متوسطى الدخل متخلفون عن سداد الأقساط، وآخر مهلة لهم للسداد 11 يونيو الحالي، وهى آخر فرصة قبل إلغاء التخصيص.

الإسكان الأخضر

هل نشهد قريبا طرحا جديدا لوحدات محدودى أو متوسطى الدخل؟

من غير المتوقع أن نشهد أى طروحات جديدة قبل نهاية العام، والغرض من ذلك إنهاء تنفيذ كل الوحدات المطروحة فى الإعلانات السابقة لضمان تسليمها للحاجزين فى المواعيد المقررة حتى لا تتراكم الإعلانات ونتأخر فى التسليم، وبالتالى يمكن أن يكون الطرح المقبل هو وحدات الإسكان الأخضر بجانب الوحدات المتبقية من الإعلانات السابقة، ولكن لن يتم طرح تنفيذ أى وحدات جديدة سواء لمحدودى أو متوسطى الدخل خلال هذه المرحلة بخلاف الإسكان الأخضر فقط.

ماذا عن الأسعار المتوقعة للطرح المرتقب؟

تبلغ مدة تنفيذ مشروع الإسكان الأخضر عامين، فبالتأكيد متوقع أن يطرأ على سعره تغيير، لذا عند طرحه سيتم احتساب سعر التكلفة والإسناد، ونأمل أن تشهد الفترة المقبلة انخفاضا فى أسعار مواد البناء لإحداث استقرار سعرى للوحدات.

تعديلات جديدة

صدرت منذ أيام تعديلات من مجلس الوزراء لقانون الإسكان الاجتماعي.. ما طبيعة هذه التعديلات؟

أولا هذه التعديلات تخص الإعلانات القادمة وليست السابقة، وهى تستهدف تسهيل الإجراءات وتلافيا للشكاوى التى طرأت واشتكى منها المواطنون، وأول هذه التعديلات السماح بالتبديل بين حاجز وآخر من حيث الوحدة أو العمارة أو المدينة لوحدة أخرى فى نفس الإعلان وبنفس الأسعار، وبشرط توافق الحاجزين، ولكن لن يسمح بالتبديل من مشروع لآخر. ثانيا: تعديل التخصيص والذى يسمح لحالات معينة- مثل أصحاب الحالات المرضية- الحصول على وحدة فى دور مختلف عن دوره فى حال توافر الوحدة. ثالثا: تعديل طريقة الأولويات، فإذا كانت الأولوية فيما سبق للأسرة الأصغر سنا والأكبر عددًا، فأصبحت الأولوية الآن للأسرة الأكبر سنا والأصغر عددا، وذلك بغرض تشجيع المواطنين على تحديد النسل تنفيذا لتوجيهات الحكومة. 

وحدات الإيجار

ينتظر الكثير من المواطنين إعلان الصندوق عن طرح وحدات للإيجار؟ 

طرح وحدات بالإيجار من الملفات المهمة التى يجرى دراستها بعناية، وتقرر بالفعل البدء فى طرح إعلان تجريبى لهذا البرنامج خلال النصف الثانى من العام الحالى بحيث سيتم توفير عدد من الوحدات الجاهزة لدينا لبعض الشركات التى سوف تطرح وتؤجر الوحدات للمستفيدين بنصف السعر السوقى أو أقل، وسيستهدف هذا الملف شريحة محدودى الدخل من العاملين فى هذه الشركات والمصانع، وستكون الوحدات غالبا فى المحافظات، أى ليست فى القاهرة أو الجيزة، ويجرى حاليا تحديد المواقع والمدن والمحافظات، وبشروط معينة للطرح مثل سقف الدخل مع دعم قيمة الإيجار، كما يمكن السماح بأحقية شراء الوحدة فى حالة انتظام العميل فى سداد الإيجار وقدرته على سداد المقدم مع احتساب ما تم سداده من إيجار.