حديد عز الأول عربيا بإنتاج 6.2 مليون طن من الصلب الخام

حديد - موضوعية
حديد - موضوعية

في أحدث تقرير للاتحاد العربي للصلب، الذي صدر في 6 يونيو 2024 ويشمل قائمة بأكبر الشركات المنتجة للصلب وترتيبها حسب إنتاج عام 2023 جاءت شركة حديد عز في المركز الأول عربياً بإنتاج بلغ 6.2 مليون طن، يليها شركة حديد سابك بالسعودية بإنتاج 5.5 مليون طن ثم جاءت شركة الإمارات للصلب في الترتيب الثالث بإنتاج 3.2 مليون طن.


وشملت القائمة 109 منتجا للصلب يفوق انتاج كل منهم 3 مليون طن من الصلب الخام سنوياً. وجاء ترتيب حديد عز متقدماً عن شركات عالمية بارزة مثل كوبي ستيل (اليابان)، توسيالى القابضة (تركيا)، سالزجيتر (المانيا)، سلسا للصلب (أسبانيا) ومجموعة ليبرتي (المملكة المتحدة، استراليا).


كما تعتبر حديد عز الأولى افريقياً، يليها شركة أرسيلور ميتال بجنوب افريقيا والذي بلغ إنتاجها 2.8 مليون طن في 2023 (حسب الموقع الالكتروني للشركة).


وتبلغ الطاقات الإنتاجية لدى حديد عز – من خلال العمليات الإنتاجية المتكاملة  7 مليون طن سنوياً، منها 4.7 مليون طن من حديد التسليح و2.3 مليون طن من مسطحات الصلب المدرفلة على الساخن.


ووفقاً لبيان الإفصاح المرسل للبورصة المصرية عن نتائج أعمال 2023 فأن الشركة قامت بتصدير 2.4 مليون طن من منتجات الصلب منها 1.4 مليون طن من لفائف المسطحات المدرفلة علي الساخن و حوالى مليون طن من حديد التسليح وبلغت قيمة هذه الصادرات 1.6 مليار دولار حسب البيان