«معروف بزواجاته المتعددة وأغنى كاره للعرب».. من هو روبرت مردوخ؟

روبرت مردوخ
روبرت مردوخ

رجل أعمال يحمل الجنسيتين الأميركية والأسترالية، يمتلك مجموعات إعلامية أميركية وعالمية، توصف بأنها "لوبيات" مؤثرة في السياسة الداخلية والخارجية لـ بريطانيا والولايات المتحدة، ولا يخفي مردوخ دعمه لـ إسرائيل وعداءه للعرب والمسلمين.

 

-النشأة

ولد «كيث روبرت مردوخ» يوم 11 مارس1931 بمدينة ملبورن بولاية فكتوريا الأسترالية، من والديْن ينحدران من أصول إسكتلندية، عمل أبوه صحفيا خلال فترة الخمسينيات، تزوج ثلاث مرات، وله ستة أولاد.

 

اقرأ أيضا|في سن 93.. إمبراطور صناعة الإعلام الأمريكي يتزوج للمرة الخامسة

 

-الدراسة والتكوين


تخرج مردوخ في مدرسة جيلونج النحوية، وهي مدرسة داخلية أسترالية مرموقة، في عام 1949 قبل عبور المحيط للالتحاق بكلية ووستر في جامعة أكسفورد في إنجلترا، وفقًا لأحد كتاب سيرته الذاتية الأوائل، كان مردوخ "طالبًا جامعيًا عاديًا ذو دم أحمر، كان لديه العديد من الأصدقاء، ويطارد الفتيات، ويشارك في نوبات الشرب المعتادة، ويمارس الألعاب الرياضية، ولم يكن لديه ما يكفي من المال أبدًا، ولا شك أن ذلك بسبب القمار.

 

-المسار المهني

 

انتهت أساليب مردوخ الشبابية المحبّة للمرح بشكل مفاجئ في أوائل العشرينات من عمره عندما توفي والده فجأة في عام 1952، وأصبح مردوخ مالكًا لصحيفتي كيث في أديلايد، أستراليا، The News و Sunday Mail، وبعد إعداد نفسه بتدريب مهني قصير تحت قيادة اللورد بيفربروك في صحيفة ديلي إكسبريس في لندن، في عام 1953، وفي عام 1974، انتقل مردوخ إلى مدينة نيويورك للتوسع في السوق الأمريكية، ومع ذلك، فقد احتفظ بمصالحه في أستراليا والمملكة المتحدة.

وفي عام 1981، اشترى مردوخ صحيفة التايمز، أول صحيفة بريطانية واسعة النطاق له، وفي عام 1985، أصبح مواطنًا أمريكيًا متجنسًا، وتخلى عن جنسيته الأسترالية، لتلبية المتطلبات القانونية لملكية شبكة التلفزيون الأمريكية، في عام 1986، حرصًا على تبني تقنيات النشر الإلكتروني الأحدث، قام مردوخ بتوحيد عمليات الطباعة في المملكة المتحدة في لندن، مما تسبب في نزاعات صناعية مريرة، واستحوذت شركته القابضة News Corporation على شركة Twentieth Century Fox (1985)، وHarperCollins (1989)، و The Wall Street Journal (2007)، كما أسس مردوخ هيئة الإذاعة البريطانية بي سكاي بي في عام 1990.

وخلال التسعينيات توسعت لتشمل الشبكات الآسيوية وتلفزيون أمريكا الجنوبية، وبحلول عام 2000، كانت شركة مردوخ الإخبارية تمتلك أكثر من 800 شركة في أكثر من 50 دولة، بثروة صافية تزيد على 5 مليارات دولار.

 

-حب روبرت مردوخ الجديد إيلينا جوكوفا، وقصة زوجاته العديدات

 

يبدو أن قطب الإعلام الملياردير روبرت مردوخ لا يتخلى أبدًا عن الحب، وهو الأمر الذي كان لديه المزيد من الوقت لمتابعته الآن، حيث استقال من منصب رئيس مجلس الإدارة في نيوز كورب وفوكس، وخلفه ابنه لاتشلان.

 

مردوخ متزوج الآن من امرأة جديدة، إيلينا جوكوفا، عالمة الأحياء البحرية المتقاعدة البالغة من العمر 67 عامًا والحمات السابقة لرومان أبراموفيتش، كانت ابنتها داشا جوكوفا متزوجة سابقًا من الأوليغارشية، وانفصلت في عام 2017 بعد 10 سنوات من الزواج، وقد أقيم الحفل في نهاية هذا الأسبوع في كرمه بكاليفورنيا، حيث ارتدى مردوخ ربطة عنق صفراء وحذاء رياضي أسود، بينما ارتدت جوكوفا فستانًا أبيض طويل الأكمام.

 

كانت الرحلة إلى هذا الزواج مليئة بالأحداث، إذ في أبريل 2023، بعد وقت قصير من إعلان طلاقه من جيري هول، طلب مردوخ من صديقته حينها، آن ليزلي سميث، 67 عامًا، الزواج منه بعد سبعة أشهر فقط من مقابلتها، ولكن الخطبة لم تمكث طويلا، أي أقل من شهر، ومن الواضح أن مردوخ ألغى هذه الخطبة بعد أن أصبح "غير مرتاح بشكل متزايد لآراء سميث الإنجيلية الصريحة".

 

-زوجات مردوخ العديدات

 

باتريشيا بوكر، 1956 - 1967


على الرغم من أن والدته الرائعة السيدة إليزابيث مردوخ لم توافق عليها، إلا وأنه قد تزوج من مضيفة الطيران وعارضة الأزياء بوكر التي كانت مثله من ملبورن، وكان عمره 25 عامًا فقط، ولقد تمكن الزوجان من الزواج لمدة 11 عامًا، وأنجبا خلالها ابنة، برودينس (وهي الآن عضو مجلس إدارة صحف التايمز). 

 

آنا مردوخ مان 1967 - 1999


كانت آنا تورف، المولودة في جلاسكو، تعمل في صحيفة ديلي ميرور التي يملكها مردوخ في سيدني، عندما التقيا للمرة الأولى: وكانت قد طلبت إجراء مقابلة معه، وتحدث مردوخ أيضًا عن انجذابه الفوري لها، مؤكدًا أن مهارتها كمراسلة لم تكن في ذهنه، وخلال زواجهما، وهو أطول زواج له منذ 32 عامًا، نجت من الاختطاف والموت في عام 1969 عندما تم اختطاف موريال ماكاي، زوجة أليك، نائب روبرت مردوخ في شركة News Limited، من قبل الجناة الذين اعتقدوا أنها آنا.
كان للزوجين ثلاثة أطفال معًا: إليزابيث ولاتشلان وجيمس، وانفصلا في عام 1999، بعد عامين من لقائه لأول مرة بمتدربة مبهرة تبلغ من العمر 29 عامًا تدعى ويندي دينج  في ستار تي في، وهي محطة هونج كونج المملوكة آنذاك لشركة نيوز كورب.

 

ويندي دينج، 1999 - 2013


بعد 17 يومًا فقط من إتمام طلاقه من آنا، تزوج من دينج التي تصغره بـ 37 عامًا- على متن يخته Morning Glory الذي كان يرسو في ميناء نيويورك، وللزوجين طفلان جريس وكلوي وكلاهما يدرسان الآن في جامعات أمريكية مرموقة.

 

جيري هول، 2016 - 2022


أخذ مردوخ، وفقاً لمعاييره الخاصة على الأقل، استراحة بين طلاقه من دينج وعودته إلى مغازلة عارضة الأزياء الشهيرة هول، سنة من لعبة المواعدة وسنتان خارج إطار الزواج.


وتزوج هول ومردوخ في لندن عام 2016، قبل أسبوع من عيد ميلاده الخامس والثمانين، وكانا  محاطين بأطفالهما، بوب جيلدوف والرئيس التنفيذي لشركة News UK المملوكة لمردوخ، ريبيكا بروكس.


آن ليزلي سميث، 2023 - 2023


تحقق المستقبل الرومانسي لمردوخ بعد شهر قصير، عندما لفتت انتباهه آن ليزلي سميث البالغة من العمر 66 عامًا، وكانت الزوجة السابقة لمغني موسيقى الريف الراحل تشيستر سميث ضيفة في مزرعة العنب الخاصة به في بيل إير، موراجا، وكما هو معتاد، تحرك مردوخ بسرعة، واتصل بها بعد أسبوعين، وفي يوم القديس باتريك، تقدم لخطبتها بخاتم سوليتير من الألماس، ووفقًا لصحيفة نيويورك بوست، كان الزوجان يخططان للزواج في أواخر الصيف في الوقت الحالي تقريبًا، ولكن تم إلغاء حفلات الزفاف الوشيكة فجأة، بعد أن فزع مردوخ من قيم سميث المسيحية الصريحة إلغاء حفلات الزفاف الوشيكة فجأة، بعد أن فزع مردوخ من قيم سميث المسيحية الصريحة، وذكرت مجلة "فانيتي فير" في أبريل أن أحد المصادر المقربة من مردوخ قال إنه أصبح غير مرتاح بشكل متزايد لآراء سميث الإنجيلية الصريحة، وبعد وقت قصير من نشر هذا الخبر، أكد عدد من المنافذ الأخرى انتهاء الخطوبة. 

 

إيلينا جوكوفا، 2023 - حتى الآن


بعد حصوله على إجازة لمدة ثلاثة أشهر من مهام المواعدة المزدحمة، عاد مردوخ إلى اللعبة الرومانسية مع اهتمام جديد بالحب: إيلينا جوكوفا البالغة من العمر 67 عامًا، وهي عالمة أحياء جزيئية مطلقة مرتين ومتخصصة في مرض السكري، وكانت ابنتها داشا متزوجة سابقًا من مالك نادي تشيلسي السابق والأوليغارشي الروسي رومان أبراموفيتش.

 

ووفقا للتقارير، فإن مردوخ وجوكوفا التقيا عبر زوجة مردوخ السابقة، ويندي دينج وفي الصيف الماضي، شوهد الثنائي في عطلة صيفية حول البحر المتوسط، في بوسيتانو ونابولي وكورفو، إلى جانب ابنة مردوخ جريس البالغة من العمر 22 عامًا.