كيفية تنظيف مكيف الهواء في المنزل لضمان أداء فعّال وصحة أفضل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

من الضروري تنظيف مكيف الهواء في منزلك بانتظام لضمان أدائه الفعال وتمديد عمره الافتراضي، إهمال تنظيف المكيف يقلل من كفاءته في التبريد ويمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية نتيجة نمو البكتيريا والعفن، إليك خطوات بسيطة لتنظيف مكيف الهواء بنفسك بطريقة آمنة وفعّالة.

الأدوات المطلوبة:


- مفكّ مسامير
- مكنسة كهربائية مع ملحق فرشاة
- فرشاة ناعمة
- منظّف خفيف أو سائل تنظيف الأطباق
- مبيض
- زجاجة رش
- قماش نظيف أو اسفنجة
- دلو
- خرطوم مياه (اختياري)
- قفازات

طريقة تنظيف المكيف في المنزل:


1.إيقاف التيار الكهربائي:


 قم بإيقاف تشغيل القاطع الكهربائي قبل بدء التنظيف ضماناً لسلامتك وسلامة منزلك.

2.إزالة المرشح (الفلتر):


 تحتوي معظم مكيفات الهواء على مرشحات قابلة للإزالة، والتي تكون عادة خلف اللوحة الأمامية للمكيف، استخدم دليل المكيف الخاص بك للحصول على تعليمات محددة لفك الفلتر.

3. تنظيف فلتر المكيف:


 أزل الأوساخ عن الفلتر باستخدام المكنسة الكهربائية والفرشاة الملحقة بها،يمكنك تنظيفه بعمق عن طريق نقعه في مزيج من المنظف الخفيف أو سائل الجلي مع الماء الدافئ لمدة 15-30 دقيقة، ثم قم بفرشه بفرشاة ناعمة وشطفه بالماء النظيف واتركه ليجف.

4. تنظيف ملفات المبخر والمكثف:


استخدم المكنسة الكهربائية لتنظيف ملفات المبخر والمكثف بلطف لتجنب تلفها، وإذا بقيت الملفات متسخة، استخدم المنظف الخاص بها وفقاً لتعليمات الاستخدام.

5.تنظيف الوحدة الخارجية:


 إذا كان المكيف الخاص بك ذو وحدة خارجية، نظفها بإزالة الحطام والأتربة المحيطة، ثم قم بإزالة الشبكة الواقية ونظف شفرات المكثف باستخدام المكنسة الكهربائية، يمكنك استخدام خرطوم لرش الشفرات بالمياه بلطف للتنظيف العميق.

6. تنظيف صينية التصريف وخط التصريف:


  حدد موقع صينية التصريف أسفل ملف التبخير، باستخدام اسفنجة أو قماشاً نظيفاً لإزالة المياه. رش المبيض المخفف بالماء على الصينية وفتحة الخط للتخلص من العفن، واترك المحلول لبضع دقائق قبل شطف الصينية والخط بالماء النظيف.

7.إعادة تركيب المكيف:


 بعد تنظيف المكيف وجفاف كافة الأجزاء، أعد تجميعها باتباع خطوات التفكيك بترتيب معكوس.

8.وصل التيار الكهربائي:


بعد الانتهاء من كل الخطوات، أعد تشغيل القاطع الكهربائي ووصل المكيف الكهربائي.

باتباع هذه الخطوات البسيطة، يمكنك ضمان بقاء مكيف الهواء في منزلك نظيفاً وفعالاً، مما يسهم في تحسين جودة الهواء داخل المنزل والحفاظ على صحة أفراد عائلتك.

اقرا أيضا|الحرارة الليلية والسكتة الدماغية.. دراسة تكشف عن ارتباط مقلق