في الحرارة الحارقة.. فوائد الشمر لروتينك الغذائي

فوائد الشمر
فوائد الشمر

يأتي الصيف ومعه الشمس الحارقة ودرجات الحرارة المرتفعة، مما يجعل من الضروري تكييف نظامنا الغذائي للبقاء باردًا ورطبًا. 

إحدى الإضافات الرائعة لنظامك الغذائي الصيفي والتي تقدم عددًا كبيرًا من الفوائد الصحية هي بذور الشمر، والتي تشتهر بنكهتها الحلوة والعطرية، بجانب الكثير من الفوائد كالآتي، حسب تايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضا|من بينها الزبادي.. أطعمة لا تتناولها مع البطيخ


-خصائص التبريد

 

أحد الأسباب الرئيسية التي تجعل بذور الشمر مثالية لفصل الصيف هو خصائص التبريد الطبيعي، إذ تحتوي بذور الشمر على زيوت أساسية مثل الأنيثول، والتي تساعد في خفض حرارة الجسم، كما يمكن أن يوفر استهلاك بذور الشمر تأثيرًا منعشًا ومبردًا، مما يجعلها علاجًا ممتازًا لمكافحة الحرارة الشديدة، وهناك طريقة بسيطة للاستمتاع بفوائدها المبردة وهي شرب الماء المملوء ببذور الشمر، والذي يشار إليه غالبًا باسم شاي الشمر.

 

-المساعدة على الهضم

 

تؤثر درجات الحرارة المرتفعة في بعض الأحيان على الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى عدم الراحة وعسر الهضم، كما أن بذور الشمر معروفة بفوائدها الهضمية، فهي تساعد على تحفيز إفراز العصارات الهضمية والإنزيمات، مما يعزز عملية الهضم، ويمكن لمضغ ملعقة صغيرة من بذور الشمر بعد الوجبات أن تمنع الانتفاخ والغازات وغيرها من مشاكل الجهاز الهضمي، مما يضمن بقاء المعدة هادئة ومرتاحة. 

 

-غنية بمضادات الأكسدة


بذور الشمر مليئة بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والمركبات الفينولية والزيوت الطيارة، والتي  تلعب دورًا حاسمًا في حماية الجسم من الجذور الحرة، والتي يمكن أن تسبب الإجهاد التأكسدي وتلف الخلايا، إضافة إلى أن إدراج بذور الشمر في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تعزيز صحتك العامة والحفاظ على نضارة بشرتك، حتى تحت شمس الصيف القاسية. 

 

-تعزيز الترطيب


يعد الحفاظ على رطوبة الجسم أمرًا حيويًا خلال فصل الصيف، ويمكن أن تساعد بذور الشمر في الحفاظ على مستويات الترطيب المثالية، إذ إنها بمثابة مدرات للبول، مما يساعد الجسم على طرد السوائل الزائدة والسموم، والتي يمكن أن تكون مفيدة بشكل خاص في منع ضربات الشمس والجفاف، كما يشجع ماء بذور الشمر، بنكهته الخفيفة والممتعة، على زيادة تناول السوائل، وبالتالي دعم الترطيب. 

 

-الحد من الالتهاب


يمكن أن تؤدي الحرارة في بعض الأحيان إلى تفاقم حالات الالتهاب، مما يؤدي إلى عدم الراحة والتهيج، وتتمتع بذور الشمر بخصائص قوية مضادة للالتهابات بسبب محتواها العالي من الأنيثول والمواد الكيميائية النباتية الأخرى، كما يمكن أن تساعد هذه المركبات في تقليل الالتهابات في الجسم، مما يوفر الراحة من حالات مثل حروق الشمس والطفح الجلدي وغيرها من المشكلات الالتهابية المرتبطة بالصيف.


-دعم فقدان الوزن


يتطلع العديد من الأشخاص إلى إدارة وزنهم بشكل أكثر فعالية خلال فصل الصيف، وفي هذه الحالة تكون بذور الشمر حليفًا عظيمًا في هذا المسعى، فهي منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالألياف، مما يعزز الشعور بالامتلاء ويقلل الرغبة في تناول الوجبات الخفيفة بين الوجبات، بالإضافة إلى ذلك، فهي تساعد على تنظيم عملية التمثيل الغذائي، مما يسهل الحفاظ على وزن صحي.