اليوم وغداً.. مركز معلومات المناخ يحذر من ذروة ارتفاع درجات الحرارة

الدكتور محمد علي فهيم
الدكتور محمد علي فهيم

أصدر الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة تحذير شديد اللهجة من وذلك لان اليوم الخميس  وغدا الجمعة سيكون ستكون ذروة ارتفاع درجات الحرارة ليسود طقس شديد الحرارة على أغلب الأنحاء.

وتابع حيث تتخطى درجات الحرارة العظمى حاجز 42 درجة في الظل على القاهرة وحاجز 45 في الصعيد وذلك مع ارتفاع الحرارة ليلاً ايضاً ليسود طقس حار لتكون الحرارة ما بين 25- 30 °م ليلاً  والتى يزيد فيه معدلات تنفس الظلام وزيادة معدلات الهدم اي انخفاض معدلات التحجيم لذا فانها تحتاج إلى دعم كبير.

 وقال رئيس مركز معلومات تغير المناخ انه هناك عدد من التوصيات بصفة عامة ولكل المحاصيل العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه ولابد اولا من ضمان وجود رطوبة ارضية كافية للنبات يعني اجراء رية مع قصر الفترة بين الريات وعلى ان يكون الري "فقط" في الصباح الباكر والابتعاد تماماً على الري وقت الظهيرة لان وقت الظهيرة يحدث اغلاق للثغور ويتوقف البخر نتح ويزيد البخر بالتالى يقل الامتصاص جدا وان اى زيادة فى مستوى المياه حول الجذور سيؤدي الى نقص الاكسجين التى يحتاجها النباتلانه  فى أمس حاجة لها اثناء الحرارة العالية) والاستثناء الوحيد هو الري بالطاقة الشمسية .

1▪︎ اجراء عمليات التحجيم في أشجار الفاكهة خاصة المانجو والزيتون والنخيل والموالح وباقي المتساقطات بسبب موضوع زيادة تنفس الظلام وزيادة معدلات الهدم لذا نحتاج مركبات التحجيم  ( مركبات البوتاسيوم + سيتوكينين منخفض التركيز بالتبادل مع مركبات الكالسيوم ) .

2▪︎  المحاصيل الصيفية ( الذرة و القطن و السمسم و الصويا و الفول السوداني و الأرز ) تكثيف اضافة الفسفور ( حامض فسفورية ) هام جدا للمحاصيل مع تقريب فترات الري .

3▪︎تعد دودة الحشد اخطر آفة على محصول الذرة على الاطلاق حالياً و تعمل جيل كامل على الذرة في حقلك ( المبيدات المناسبة للفدان (مبيد فانتي 240 سم – ابيزو 60 جم - جولد بين 300 جم – سبيدو 80 جم – كوراجن 60 سم) مع المعاملة الموضعية في المناطق شديدة الإصابة المنعزلة يعني بنظام تملى بلعوم العود بالمبيدات .

اقرا ايضا | معلومات المناخ يُحذر من موجه شديدة الحرارة.. تعرف على موعدها