معلومات المناخ يُحذر من موجه شديدة الحرارة.. تعرف على موعدها

الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة
الدكتور محمد علي فهيم رئيس مركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة

قال الدكتور محمد علي فهيم مستشار وزير الزراعة لشئون تغير المناخ، إنه تتوالى الموجات شديدة الحرارة في نهاية الربيع وقبل دخول الصيف الفلكي.

وتابع " يأبى الربيع أن يكون فصل معتدل حتى يلهب الأجواء بموجة قياسية شديدة الحرارة بقيم قياسية، وبطاقة شمسية هي الأقوى منذ الصيف الماضي".

وأوضح رئيس مركز معلومات تغير المناخ، أن ذلك يرجع إلى تأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية مع وجود مرتفع جوي في طبقات الجو العليا يعمل على رفع درجات الحرارة، مع نشاط للرياح على أغلب الأنحاء.

وأضاف أن أشعة الشمس ستكون قوية خلال الأيام المقبلة، وبدون غمام أو سحب، ويترتب على ذلك أن يكون التسخين" تراكمي"، وذلك بداية من الأربعاء وحتى الجمعة، وسترتفع درجات الحرارة عن اليوم بمقدار 3-4 درجات إضافية، ليسود طقس شديد الحرارة تتجاوز فيه درجات الحرارة قيم 42 - 44 درجة.

وشدد الدكتور فهيم على ضرورة شرب كمية كثيرة من المياه، والإكثار من تناول الخضروات والفواكه، وعدم التعرض للشمس المباشرة، ويكون اللبس من القطن، ويفضل وضع علب ماء في الشبابيك والأحواش والأسوار والمزارع والبلكونات، وذلك لري عطش الطيور والقطط وغيرها من الحيوانات.

وأكد رئيس مركز معلومات تغير المناخ، على ضرورة تنفيذ أهم التوصيات لتفادي تأثيرات الموجة الحارة على المحاصيل الزراعية.

1- العناية الفائقة بتعويض النباتات بالمياه، ولابد أولا من ضمان وجود رطوبة أرضية كافية النبات، يعني إجراء رية سريعة، مع قصر الفترة بين الريات، على أن يكون الري "فقط" في الصباح الباكر، والابتعاد تماماً عن الري وقت الظهيرة، مع إضافة حامض الفولفيك ونترات الماغنسيوم لضمان استمرار استقرار سريان العصارة، وعدم حدوث أي توقف لامتصاص عناصر مهمة خلال هذه الفترة من الموسم,

2- تأجيل زراعة المحاصيل الصيفية، وشتل الفاكهة أو الخضر، خلال هذه الفترة حتى تنكسر الموجة شديدة الحرارة مع بداية الأسبوع المقبل.

3- رش أشجار المانجو والزيتون بمحلول الجير المخفف على الثمار الصغيرة حتى لا يحدث لسعات الشمس.

4- ينصح بإجراء رشات بسليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت بمعدل 6-8 سم / للتر لأشجار الفاكهة ومحاصيل الخضر صباحاً.

5- ممنوع التعفير بالكبريت الزراعي على كل الزراعات.

6- ممنوع رش أي زيوت معدنية أو نحاسيات خلال هذه الفترة تماماً.

7- رش كافة المحاصيل "الخضر والاشجار والطبية عطرية" بسليكات البوتاسيوم أو البوتاسيوم فوسفيت، بمعدل 6-8 سم للتر، السبت صباحاً.

8- بصل الحبة السوداء يتم الرش بالكالسيوم بورون صباحاً، وتكون الأرض مروية.