كلام مباشر

هانئ مباشر يكتب: «غزة».. ونتائج الانتخابات الأمريكية

هانئ مباشر
هانئ مباشر

■ بقلم: هانئ مباشر

هذا هو السؤال المطروح اليوم في كثير من وسائل الإعلام الأمريكية وخصوصا مراكز الدراسات والمحللين والمهتمين بهذا الشأن، لما لنتائج الانتخابات الرئاسية الأمريكية من تأثير على دول العالم كافة..

المعروف تاريخيا أن اليهود الأمريكان أقوى تأثيرا فى نتائج الانتخابات الأمريكية من العرب والمسلمين الأمريكان.. ولهذا أسبابه العديدة.. لكن هناك دراسات وتحليلات تشير إلى أنّ الانتخابات هذا المرة مختلفة لأن تداعيات الحرب لم تكن متوقعة، ولذلك سيكون لها تأثير مهم على نتائج الانتخابات التى بقى على موعدها أقل من ستة أشهر..

الإجابة عن هذا السؤال مهمة لأننا بتنا نشهد تأثيرها ولو من خلال تغيير (الخطاب الإعلامى الأمريكي) تجاه ما يحدث فى غزة- كلما اقترب موعد الانتخابات الرئاسية -.. 

ما لم يكن فى الحسبان داخل أمريكا ثلاثة أمور وهى «ظهور تيار تقدمى داخل الحزب الديمقراطى ضد دعم الإدارة الأمريكية لحرب الإبادة فى غزة، وثورة الجامعات وانعكاساتها على الداخل الأمريكى واستدارة الأمريكان العرب والمسلمين الذين كانوا مع الديمقراطيين فى الانتخابات الماضية نحو الجمهوريين بسبب الحرب على غزة».

إن العوامل التى تؤثر بنتائج الانتخابات الأمريكية كثيرة ومعظمها شئون داخلية، لكن المختلف هذه المرة أن العدوان الإسرائيلى على غزة حرك الشارع الأمريكى وهو ما أجبر كلا الحزبين على تغيير لغة الخطاب، والحديث عن البعد الإنسانى فى العدوان على غزّة، وعودة الحديث عن حل الدولتين، وكل ذلك تحسبا منهما بإمكانية تأثير الصوت الأمريكى العربى الإسلامى هذه المرة فى الانتخابات، خصوصا أن تلك الأصوات تتمركز فى أهم (5) ولايات متأرجحة، تقدر أصواتها بـ 75 صوتا من أصل 538 صوتا..