إحياء مساجد آل البيت ومسار العائلة المقدسة.. مشروعات قومية تنعش «السياحة الدينية»

مسجد السيدة نفيسة تطوير المساجد في عهد الرئيس السيسي
مسجد السيدة نفيسة تطوير المساجد في عهد الرئيس السيسي

شهدت صناعة السياحة في مصر تطوراً ملحوظاً خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، حيث استقبلت البلاد 4.6 مليون سائح، وهو ثاني أعلى رقم في تاريخ السياحة الوافدة لمصر بعد عام 2010 الذي شهد 4.7 مليون سائح خلال نفس الفترة.

ووفقاً لوزير السياحة والآثار، أحمد عيسى، حققت هذه الفترة أيضاً رقماً قياسياً في الإيرادات السياحية، التي وصلت إلى 4.3 مليار دولار، مقارنة بـ4.1 مليار دولار في عام 2023، و3.7 مليار دولار في عام 2010، وهو أعلى مستوى في تاريخ السياحة المصرية، بفضل ارتفاع عدد الليالي السياحية وزيادة الإنفاق بالدولار مقارنة بالأعوام السابقة.

وأكد خبير الآثار الدكتور عبد الرحيم ريحان عضو المجلس الأعلى للثقافة وعضو لجنة التاريخ والآثار، في تصريحات خاصة لـ"بوابة أخبار اليوم"، أن جهود الدولة واضحة بشكل غير مسبوق في إحياء المسارات الروحية في مصر ومنها مسار نبي الله موسى بمشروع التجلي الأعظم ومسار العائلة المقدسة ومساجد آل البيت، مما كان له أبلغ الأثر في زيادة حركة السياحة.

- مشروع التجلي الأعظم بسيناء

أوضح "ريحان" أن مشروع التجلى الأعظم يحيى موقعًا تجلى فيه الله سبحانه وتعالى مرتين، تجلى نورًا من وراء العليقة المقدسة وتجلى خشوعًا للجبل فدك الجبل ومن آثاره شجرة العليقة الملتهبة داخل الدير وجبل التجلي ذو الطبيعة الركامية من تأثير دك الجبل، وناجى نبى الله موسى فيه ربه مرتين، مرة عند شجرة العليقة المقدسة حين خلع نعليه وحدثت معجزة العصى واليد، ومرة حين ناجى ربه أثناء تلقي ألواح الشريع.

- مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة يستهدف 2.3 مليار مسيحي عالميًا

وأضاف بأن مشروع إحياء مسار العائلة المقدسة وحده يستهدف 2.3 مليار مسيحي في العالم، علاوة على عدد كبير من المسلمين، فلو حصلت مصر على نسبة 2%  فقط، فهذا يعني دخول 46 مليون سائح مسيحي سنويًا.

ولفت إلى أ أعلى نسبة إقبال سياحي وصلت إليها مصر قبل عام 2011 كان 14 مليون سائح بكل ما تملكه مصر من مقومات، ومن الممكن أن تصل هذه المشروعات بمصر إلى 30 مليون سائح على أقل تقدير بعد 4 سنوات من اكتمال المشاريع القومية الثلاثة بشرط توافر طاقة فندقية تستوعب هذا العدد.

- تطوير مساجد آل البيت تعزز السياحة الداخلية والإقليمية

ونوه "ريحان" إلى توجيه الرئيس السيسي منذ عام 2021 إلى ضرورة تطوير وإحياء مساجد آل البيت فى مصر بما يتوافق مع الطابع التاريخي والروحاني للأضرحة والمقامات، وذلك جنبًا إلى جنب مع تطوير كل الطرق والميادين والمرافق المحيطة والمؤدية لتلك المواقع لما لهذه الأضرحة من مكانة روحية لدى كل المصريين باعتبارها مصدرًا للسلام النفسي والطمأنينة.

وتابع بأن تطوير القاهرة التاريخية ومساجد آل البيت أسهم في تعزيز السياحة الداخلية والإقليمية من الدول العربية والإسلامية ودول جنوب شرق آسيا الذي تزايد عددهم بشكل ملحوظ في بداية عام 2024 علاوة على السياحة العالمية.

- شارع الأشرف: قيمة استثنائية في قلب القاهرة التاريخية تجمع مقامات آل البيت

وتنفرد مصر بقيمة عالمية استثنائية بوجود شارع الأشرف أو ما يعرف بـ"شارع آل البيت" بالقاهرة التاريخية والذي يضم مقامات كل من الإمام زين العابدين، والسيدة نفيسة، والسيدة سكينة بنت الحسين، والسيدة زينب، والسيدة رقية بنت علي (سلام الله عليهم اجمعين).

 ويبدأ الطريق من منطقة فم الخليج حيث مشهد زين العابدين الذي يضم رأس زيد بن علي أو كان منزل علي زين العابدين في مصر عندما جاء ليزور عمته زينب بنت علي في بعض الروايات، وينتهي الطريق بمشهد السيدة زينب بالقاهرة بالإضافة إلى مزارات أخرى في مواقع مختلفة مثل مقبرة فاطمة النبوية في منطقة النبوية.

- مقامات آل البيت في مصر: معالم تاريخية وروحية فريدة

كما تشمل مقامات آل البيت مقام سيدي علي الجعفري رضي الله عنه ومقام السيدة عاتكة رضي الله عنها وهي بنت عمرو بن نفيل القرشي ومقام ابن سيرين صاحب كتاب تفاسير الأحلام ويرجع نسبه إلى آل البيت وقد لقب بـ"ابن سيرين" لحبه الشديد لأمه السيدة «سيرين» أخت مارية القبطية زوجة الرسول (ص) وأبوه حسان بن ثابت شاعر الرسول.

- افتتاح مسجد سيدنا الحسين بعد تجديده الشامل

وأشار "ريحان" إلى افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسى يوم 27 إبريل 2022 لمسجد سيدنا الحسين بعد أعمال التجديد الشاملة للمسجد بما فى ذلك المقصورة الجديدة للضريح وشارك فى الاحتفال السلطان مفضل سيف الدين سلطان طائفة البهرة بالهند، وقد ارتبط المسجد الحسينى ومشهده بالقاهرة بروحانيات المصريين وليالى شهر رمضان الكريم، وهو المسجد الذى شهد على حقب تاريخية هامة، أنشىء المسجد فى العصر الفاطمي 549 هـ – 1154 م تحت إشراف الوزير الصالح طلائع بن روزيق أحد القادة الفاطميين فى فترة منتصف القرن السادس الهجرى فى عهد الخليفة الفاطمى الظافر بأمر الله، والمشهد هو المكان الذى يدفن فيه الشهيد.

- ترميم جامع الأقمر بشارع المعز 

كما تم ترميم الجامع الأقمر بشارع المعز لدين الله الفاطمي بتكلفة 14 مليون جنيه وتم افتتاحه في 13 أغسطس 2023، واستغرق الترميم 10 أشهر، وشملت أعمال الترميم إزالة الاتساخات وتقوية الأخشاب وحقن الشروخ وترميم المحراب الخاص بالمسجد، وكان من المهم أن يصنع وينصب المحراب على وضعه وشكله القديم، ولذلك تم أخذ جميع مقاسات المحراب القديم، ويعد الجامع الأقمر تحفة معمارية فريدة، أنشىء في عهد الخليفة الآمر بأحكام الله 519هـ، 1125م، على يد وزيره محمد بن فاتك بن مختار بن حسن بن تمام المعروف تاريخيًا بـ "أبو عبد الله المأمون بن البطائحي".

بتكلفة 14 مليون جنيه.. افتتاح جامع الأقمر بعد ترميمه وتطويره

- افتتاح جامع الحاكم بأمر الله

ويتابع "ريحان" بأن افتتاح جامع الحاكم بأمر الله بشارع المعز لدين الله الفاطمي كان في أول مارس 2023 بعد الانتهاء من مشروع ترميمه وإحيائه بالتعاون مع طائفة البهرة، وتحت إشراف قطاعي المشروعات والآثار الإسلامية والقبطية واليهودية بالمجلس الأعلى للآثار والإدارة العامة للقاهرة التاريخية، وكان المسجد وقت تشييده خارج أسوار القاهرة القديمة التي شيدها جوهر الصقلي، ثم أصبح داخل حدود المدينة بعد أن قام بدر الجمالي (480هـ/ 1087م) بتوسعة المدينة وتشييد الأسوار الحالية، عُرف على مدار العقود الماضية بعديد من الأسماء منها "جامع الخطبة"، و"جامع الأنوار" و"جامع الفتوح" لقربه من باب الفتوح، أمر بإنشائه الخليفة العزيز بالله الفاطمي في عام 380هـ /990م وتوفي قبل إتمامه فأتمه ابنه الحاكم بأمر الله 403هـ/ 1013م .

- نبذة تاريخية عن مسجد الحاكم بأمر الله 

للمسجد تاريخ مثير للاهتمام حيث اتخذته الحملة الفرنسية مقرًا لجنودها واستخدمت مئذنتيه كأبراج للمراقبة وقد استخدم رواق قبلته كأول متحف إسلامي بالقاهرة أطلق عليه دار الآثار العربية.

في عام 989 ميلادية، رأى العزيز بالله الفاطمي، خامس الخلفاء الفاطميين، أن جامع الأزهر الشريف، لم يعد لديه قدرة علي حمل المزيد من المُصلين والدارسين، لذلك بدأ يفكر في بناء مسجد جديد، ولكن عملية البناء لم تكتمل لوفاته، أو اختفائه علي حسب أقاويل بعض الرؤى، وقام باستكمال عملية البناء ابنه "الحاكم بأمر الله"، الخليفة الفاطمي السادس، وتم افتتاحه عام 1012 ميلادي، ومنها سمي المسجد علي اسم الحاكم، وفي عام 1013 ميلادي، أصدر الحاكم بأمر الله قراراً بتحويل المسجد إلي "جامع" يُدَرَسْ فيه الفقه، ليساعد جامع الأزهر الشريف في استيعاب الدارسين والمصليين.

تبلغ المساحة الكلية لمسجد الحاكم بأمر الله حوالي أكثر من 13 ألف متر مربع، حيث يبلغ طوله نحو 120.5 متراً، وعرضه نحو 113 متراً، أي أنها  أقل مساحة من مسجد عمرو بن العاص بحوالي 45%، حيث تبلغ مساحة مسجد ابن العاص بحوالي 24 ألف متر مربع.

وصف مسجد الحاكم بأمر الله 

يعتلي الواجهة البحرية للمسجد مئذنتين ثُمانية الشكل، كل مئذنة تجلس علي قاعدة هرمية الشكل، وبأسفلها قاعدة أخري مكعبه الشكل تخرج عن السور بقليل، ثم ترتفع حتي تصل لارتفاع سور المسجد، وبين هاتين المئذنتين بوابة رئيسية للجامع تخرج عن السور قليلاً، وبنفس مقدار القاعدتين المكعبتين للمئذنتين، يغطيه من أعلي قبو أسطواني الشكل عرضه 3.48 متر وطوله 5.5 متراً، في نهايته باب عرضه 2.21 متراً ومعقود بعقد أفقي من الحجر حديث البناء، وعند المدخل نجد في اليمين واليسار  بعض البقايا من النقوش الجميلة ارتفاعها تصل نحو 1.6 متراً، ومنها يؤدي الي صحن الجامع الذي يحيط به الأواوين.

في الجانب الجنوبي الشرقي يقع إيوان قبلة الصلاة، الذي يتكون من خمسة أروقة، وفي كل رواق 17 عقداً، أما الإيوان الشمالي الشرقي فيتكون من رواقين فقط بكل رواق 17 عقداً، أما الإيوانين الشمالي الشرقي والجنوبي الغربي، فيحتوي كل منهما علي ثلاثة أروقة، كل رواق به مجموعة من العقود، وكل هذه العقود محمولة علي مجموعة أكتاف أو أعمده.
 

- ترميم مساجد السيدة نفيسة والسيدة زينب والجامع الجيوشي

وأشار "ريحان" إلى أن الرئيس السيسي افتتح مسجد السيدة نفيسة في 8 أغسطس 2023، ومسجد السيدة زينب في 12 مايو الماضي، كما تم ترميم جامع الجيوشي الذي بناه الوزير الفاطمي بدر الجمالي وزير الخليفة المستنصر بالله الفاطمي عام "478هـ ــ 1085م"، على حافة جبل المقطم خلف قلعة صلاح الدين الأيوبي ويتميز بوجود أقدم المآذن الفاطمية في مصر.

اقرأ أيضاً| كل ما تريد معرفته عن مسجد السيدة نفيسة بالقاهرة الفاطمية

اقرأ أيضاً| عادة تطوير مسجد السيدة زينب.. تحفة معمارية تعكس تراث مصر الإسلامي