المخرج عمر هلال: فيلم«فوي فوي فوي» تم كتابته في 3 سنوات

 المخرج عمر هلال
المخرج عمر هلال

تحدث المخرج عمر هلال عن تحضيره لكتابة فيلم «فوي فوي فوي» وكان ذلك   أثناء  فعاليات اليوبيل الذهبي لمهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، وعرض فيلم «فوي فوي فوي» للمخرج عمر هلال، حيث شهد الفيلم حضور عدد كبير من الجمهور ومخرج الفيلم عمر هلال وأدار الندوة الكاتب الصحفي والناقد الفني محمد نبيل.

قال عمر هلال، إن صناعة أي فيلم أمر صعب، ولكن ربنا كلل جهدنا بهذا النجاح، فلم يكن متخيلا رد الفعل والإيرادات التي حققها خاصة في دول الخليج، ولكن كان لديه أمل كبير في نجاح الفيلم، فهذا الفيلم هو كوميديا سوداء تعبر عن الواقع.

وعن بناء قصة الفيلم على أحداث حقيقية قال عمر هلال، "أثناء تصفحي السوشيال ميديا قرأت الخبر في أكثر من مكان عن هرب هذا الفريق في بولندا، وشدتني الفكرة بشكل رهيب، وعملت عليها حتى خرجت بهذا الشكل".

وأضاف إنه عكف على كتابة السيناريو على مدار ثلاث سنوات ونصف، وكل فترة الفكرة تتطور مع الوقت، وفي اختيار الممثلين فهو كتب دور نيللي كريم لها وكان يتمنى دور البطولة لمحمد فراج وبالفعل حدث هذا.

وردا على سؤال محمد نبيل، الذي أدار الندوة، عن تأخره في الإخراج بعد هذه السنوات في الإعلانات؟ قال : "الإعلانات كانت مجرد خطوة، ولكن استمرت عشرين سنة، فأنا لم أدرس سينما، فلقد تخرجت من الجامعة الأمريكي، لكن كان لدي الشغف وقرأت كثيرا، وكنت أستمع لحديث المخرجين عن صناعة الأفلام، وأذهب للتطبيق في الإعلانات".

وتساءل أحد الحضور عن رسالة الفيلم؟ ليرد عمر هلال "أن الفيلم يروي قصة حقيقية وليس شرطا أن يشاور لأحد على شيء، ولكن النهاية ظاهرة بإن كل واحد منهم بعد الهروب لم يحقق ما كان يطمح إليه".

وتحدث هلال، عن الفترة التي عاش فيها في إيطاليا، وكيف كان يشعر بالضيق عند رؤيته أي مصري أو عربي يعمل في عمل مُذِل، أو ينظر لهم أحد نظرة سيئة، فحلم العمل في الخارج بحثا عن حياة أفصل لا يحدث طوال الوقت.

وانتقد أحد الحضور الموسيقى التصويرية للفيلم، وقال إنها أزعجته في بعض المشاهد، خاصة البيانو الذي رآه غير مناسب في البيئة المحيطة للأبطال، ليرد عمر هلال على ذلك بإنها آراء شخصية وذوق شخصي لكل من يشاهد الفيلم، فهناك من يعجبهم وآخرون لا وهذا حق للجميع.

فيلم «فوي فوي فوي»، إخراج عمر هلال، وبطولة محمد فراج، وبيومي فؤاد، وطه دسوقي، وأمجد الحجار، وحنان يوسف، ومحمد عبد العظيم، وحجاج عبد العظيم، بالاشتراك مع النجمة نيللي كريم وظهور خاص لبسنت شوقي.

اقرأ أيضا| خروج فيلم «فوي فوي فوي» من ترشيحات الأوسكار