لحماية «التنمية المستدامة».. المنتدى العربي من أجل المساواة يواصل جلساته بالقاهرة

صورة موضوعية
صورة موضوعية

يواصل  المنتدى العربي الثالث من  أجل المساواة فعالياته اليوم الأربعاء لليوم الثاني على التوالي حيث تم افتتاحه أمس في القاهرة، حيث سلّط الضوء في يومه الأول على دور الحدّ من عدم المساواة في توطيد النسيج الاجتماعي، وتعزيز الازدهار الاقتصادي، وفي دفع عجلة التنمية المستدامة إلى الأمام. وفق مهمة واضحة  لبناء الشراكات، وتأكيده التجدّد في السياسات، والإلتزام بتفكيك كلّ العقبات.

وتناول المنتدى أيضًا الحلول الممكنة لهذه الظاهرة على المدى القصير لحماية الناس ومنع تفاقم أوجه عدم المساواة في أوقات الأزمات، ومنها تقديم المساعدات الإنسانية وتحسين الاستجابة للكوارث، كما أكد أنه سيطرح حلولًا على مستوى السياسات لحماية مكتسبات التنمية على المدى الطويل، والتي تشمل تعزيز التعاون الإقليمي والدولي.

 ويتناول المنتدى تقديم حلول على مستوى السياسات للحدّ من عدم المساواة أو التخفيف من حدّتها في أوقات الأزمات، وضمان قدرة واضعي السياسات على الخروج من الأزمات على المدى المتوسط، كما يستعرض المنتدى التقدم في تحقيق "مبادرة جسور".

والتي تم أطلاقها في اليوم الأول للمنتدى في جلسة خاصة لإطلاق مبادرة جسور الإقليمية في مصر على المستوى الوطني، بحضور الفنان "أبو"، أحد الوجوه الإعلامية للمبادرة التي تم إطلاقها في عام 2022 بهدف زيادة فرص العمل للشباب والشابات، وتعزيز مهاراتهم وفرص توظيفهم، التي تهدف إلى معالجة بطالة الشباب في المنطقة العربية.

ويجمع المنتدى الذي يواصل فعالياته على مدى اليوم الثاني  وزراء ومندوبين رفيعي المستوى، بالإضافة إلى ممثلين عن المنظمات الإقليمية، وشبكات المجتمع المدني، والمؤسسات الأكاديمية، ومراكز الفكر الدولية، وممثلين عن وكالات الأمم المتحدة العاملة في المنطقة العربية. 

ويناقش المشاركون كيف يمكن للأزمات المتعدِدّة والمتزامنة أن تضاعف حدّة بعضها البعض وأن تفاقم من عدم المساواة في البلدان العربية، وكانت  وزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج قد إفتتحت أمس جلسات المنتدى  مؤكدة خلاله أن ظروفا دوليّة و إقليميّة صعبة  تنعقد في ظلّها النسخة الثالثة من المنتدى والتي تتحدّى الضمير الإنساني والقوانين الدولية والالتزامات الأخلاقيّة. 

وأشارت إلى  إن الوزارة عملت على بناء منظومة متكاملة تصبّ في الحماية الاجتماعيّة منذ عام 2014 للاستجابة للأزمات والتصدّي لها ولرعاية جميع فئات المجتمع  لتحقيق التنمية المستدامة و أيضًا التنمية العادلة.


اقرا ايضا | اليوم.. انطلاق فعاليات المنتدى العربي الثالث «من أجل المساواة»