وزيرة البيئة تغرس شجرة الجاتروفا بمحافظة الإسماعيلية

 وزيرة البيئة تغرس شجرة الجاتروفا بمحافظة الإسماعيلية
وزيرة البيئة تغرس شجرة الجاتروفا بمحافظة الإسماعيلية

 قامت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بغرس أحد أشجار الجاتروفا بمحافظة الإسماعيلية كأحد نماذج الاستثمار البيئي بمحافظة الإسماعيلية. 

جاء ذلك خلال جولة وزيرة البيئة بمحافظة الإسماعيلية برفقة اللواء شريف فهمي محافظ الإسماعيلية لزيارة عدد من المشروعات البيئية.

اقرأ أيضا: محافظ الإسماعيلية يستقبل رئيس قطاع الحسابات والمديريات بوزارة المالية

وأوضحت وزيرة البيئة أنه يتم تشجيع المجتمعات المحلية على الاستثمار في الوقود الحيوي ودعم المشروعات البيئية الصغيرة والمتوسطة بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي .

وفي ختام زيارتها قامت وزيرة البيئة والمحافظ بتفقد أماكن تجمع المخلفات لإنتاج ال RDF ، وكذلك المساحات المنزرعة بنات الجاتروفا في محافظة الإسماعيلية.

والجديد بالذكر أن الجاتروفا هي شجرة شبه دائمة الخضرة، صغيرة نسبياً، يصل ارتفاعها إلى 6 أمتار كحد أقصى وتتصف بأنها مقاومة للجفاف بدرجة عالية، مما يسمح لها بالنمو في الصحارى.

وظهر الاهتمام بجاتروفا كمصدر لإنتاج وقود الديزل الحيوي، نتيجة لقدرتها على النمو في المناطق شبه القاحلة وذات المتطلبات الغذائية المتواضعة سواء في الري أو التسميد. 

وتحتوي بذورها على %35 تقريباً من الزيوت التي لها خصائص مناسبة لصنع وقود الديزل الحيوي. وعلى عكس محاصيل الوقود الحيوي الرئيسة الأخرى كالذرة وفول الصويا وقصب السكر، فإن الجاتروفا ليس محصولاً غذائياً؛ لأن زيتها غير صالح للاستهلاك البشري، وفيه نسبة من السمية.