رئيس بعثة الحج: غرفة عمليات القرعة تعمل لتقديم خدمة شاملة لضيوف الرحمن

غرفة عمليات الحج خلال استقبال الحجاج
غرفة عمليات الحج خلال استقبال الحجاج

المدينة المنورة : محمد هاشم 

أكد مساعد وزير الداخلية لقطاع الشئون الإدارية رئيس بعثة الحج الرسمية عن حل جميع المعوقات إن وجدت، وتلقي كافة البلاغات والتعامل الفوري معها، والتنسيق مع بعثات الحج النوعية الثلاثة سواء القرعة أو التضامن أو السياحة؛ لتوفير كل السبل أمام راحة الحجاج المصريين في الأراضي المقدسة.

جاء ذلك ضمن منظومة العمل داخل غرفة عمليات بعثة حج القرعة في المدينة المنورة، وتضم عددًا من الضباط والأفراد الذين يعملون على مدار الـ 24 ساعة لخدمة ضيوف الرحمن.

وبمجرد الدخول إلى الغرفة، أصوات رنين الهواتف لا تتوقف، الضباط والأفراد مشغولون ما بين الأوراق الموجودة على مكاتبهم، وسماعات الهواتف المحمولة؛ لمتابعة أوضاع الحجيج لحظة بلحظة؛ لضمان توفير كافة السبل التي توفر لهم الراحة خلال تأدية مناسك الحج.

وحرصت "بوابة أخبار اليوم"، على القيام بجولة ميدانية داخل غرفة عمليات بعثة حج القرعة بالمدينة المنورة، والتي تضم العديد من الضباط والأفراد الذين يعملون على مدار الساعة، لخدمة حجاج البعثة، ورصد أية مشكلات قد تواجههم والعمل على حلها بشكل فوري.

اقرأ أيضا| هل يجبُ عليَّ الحجُّ بمجرد استطاعتي أم يجوزُ تأجيلُه؟.. الأزهر للفتوى يجيب

وتختص غرفة عمليات بعثة حج القرعة، بمتابعة كل ما يتعلق بحجاج القرعة، منذ وصولهم من مطار القاهرة للسفر إلى المدينة المنورة، مرورا بوصولهم إلى الأراضي المقدسة، إنهاء إجراءاتهم في المطار، والتأكد من استقلالهم للحافلات المخصصة من السلطات السعودية لنقلهم إلى مقر إقامتهم. 

وبمجرد وصول الحجاج إلى فنادقهم المواجهة للمسجد النبوي الشريف، يصعد ضباط البعثة إلى الحافلات، يقوم أعضاء الغرفة بمسح الكود الموجود على هوية كل حاج من خلال الماسح الضوئي، لإبلاغه برقم غرفته وتسليمه مفتاحها، ثم توصيل حقائبه إليها.

وتنسق الغرفة كذلك مع السلطات السعودية، لتنظيم زيارات حجاج بعثة القرعة إلى الروضة الشريفة؛ حيث يتم يوميا اصطحاب نحو 900 حاج وحاجة لزيارة الروضة؛ فيما يقوم أطباء وطبيبات قطاع الخدمات الطبية بوزارة الداخلية المرافقين للبعثة، بالمرور يوميا على المستشفيات بالمدينة المنورة، لمتابعة حالة الحجاج الذين يتلقون العلاج بتلك المستشفيات حتى خروجهم بسلامة الله.

وتقوم غرفة العمليات كذلك بتنظيم عملية تفويج الحجاج إلى مكة المكرمة، وتسكينهم بفنادقهم بالمنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف، مرورا بتصعيدهم إلى مشعري عرفات ومنى، وانتهاء بإعادتهم بسلامة الله إلى أرض الوطن؛ فضلا عن متابعة جميع الخدمات المقدمة لهم على مدار الساعة، ومنها الرعاية الطبية، وصرف الوجبات الجافة والساخنة لهم، بواقع 3 وجبات جافة، الأولى بالمدينة المنورة، والثانية عند وصولهم إلى مكة المكرمة، والثالثة قبل التصعيد الى مشعر عرفات مباشرة، وكذلك الوجبات الساخنة خلال يوم عرفه وأيام التشريق الثلاثة، فضلا عن استقبال شكاوى ضيوف الرحمن والتعامل الفورى معها.

وتحتوي غرفة العمليات على قسم للأدلة الجنائية، للتعرف على بصمات أى حاج مجهول الهوية، من خلال الربط بين القسم، وإدارة الأدلة الجنائية بالقاهرة، على أن تظهر النتيجة خلال 15 دقيقة فقط، وقسم المستشفيات والوفيات والتائهين، والذى يقوم بمتابعة الحالة الصحية للحجاج بالتنسيق مع البعثة الطبية، وكذلك البحث عن الحجاج التائهين، واعادتهم الى مقار اقامتهم.

وتضم الغرفة أيضا قسم للحقائب المفقودة، والذى يقوم باعادة الحقائب المفقودة الى أصحابها، في حالة استبدالها ما بين فندق وآخر، فضلا عن قسم الحاسب الآلي الخاص بتسجيل بيانات جميع حجاج بعثة الحج الرسمية إلكترونيا، سواء من بعثة القرعة، أو التضامن أو السياحة.

وفي السياق ذاته، يتواصل الجسر الجوي بين مصر والمملكة العربية السعودية، لاستكمال نقل جميع حجاج بعثة القرعة إلى المدينة المنورة، ومكة المكرمة خلال الأيام المقبلة، بالإضافة إلى استمرار تفويج الحجاج من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة.