اتحاد المصارف العربية يبحث ضوابط مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب

محمد الإتربي رئيس اتحاد المصارف العربية - مصر
محمد الإتربي رئيس اتحاد المصارف العربية - مصر

يعقد اتحاد المصارف العربية، الملتقى السنوي لمدراء الإلتزام في المصارف العربية 2024، في الفترة من 6 يونيو إلى 8 يونيو، تحت رعاية محافظ البنك المركزي المصري حسن عبدالله.

يقام المؤتمر بالتعاون مع وحدة مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإتحاد بنوك مصر، ومجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا (MENAFATF)، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة لدول مجلس التعاون الخليجي – UNODC.

يعقد المؤتمر بعنوان "تعـزيز الإمتثال لتشريعات وضوابط مكافحة غسل الأمـوال وتمويل الإرهاب وضمان حماية البيانات المصـرفية " بمحافظة شرم الشيخ، ولمدة 3 أيام.

وصرح الدكتور وسام فتوح، الأمين العام لاتحاد المصارف العربية، بأن الملتقى العربي الدولي يُسلط الضوء على معوقات الامتثال للمستجدات في التشريعات والضوابط الدولية والوطنية، في إطار مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، فضلًا عن تعزيز فهم المخاطر التي توجه المجتمعات العربية جراء انتشار الجرائم السيبرانية على حجم الجرائم المالية والجرائم ذات الصلة بالإرهاب والجرائم المنظمة، واستعراض أهم وسائل التصدي لها.

ويسعى المنتدى، إلى مناقشة أفضل الممارسات في مجال استخدام النظم التكنولوجية الحديثة لضمان حماية البيانات في المصارف، وأبرز ملامح منهجيات إعداد التقييم الوطني لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب المرتبطة بالأصول الافتراضية، فضلًا عن الاستفادة من تجارب الدول العربية في تنظيم التعامل بالأصول الافتراضية.

وقال الامين العام لاتحاد المصارف العربية، إن الملتقى هذا العام يستقطب نخبة مختارة من الخبراء والمتخصصين المصريين والعرب والأجانب لعرض نتائج أوراق بحثية وعلمية تحقيق أهداف الملتقى، كما تسهم في تقديم توصيات عملية للجهات المعنية بشأن تعزيز الامتثال لتشريعات وضوابط مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وضمان حماية البيانات المصرفية، والتصدي لمخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب المرتبطة بالتعامل بالأصول الافتراضية.

ويناقش المؤتمر، المستجدات في المعايير الدولية والتشريعات الوطنية ذات الصلة بمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، الفرص والتحديات في استخدام التكنولوجيا المالية من قبل السلطات الرقابية في مكافحة عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب (SupTec & RegTec)، ومعوقات الإمتثال للمعايير الدولية والتشريعات والضوابط الوطنية مجال مكافحة غسل الأموال، وتمويل الإرهاب في القطاع المصرفي، وأفضل الممارسات للتغلب عليها.