نسب الفقد وأسعار الشرائح.. ملفات هامة أمام وزير الكهرباء في الحكومة الجديدة

الدكتور مصطفى مدبولي خلال إحدى الجولات - صورة أرشيفية
الدكتور مصطفى مدبولي خلال إحدى الجولات - صورة أرشيفية

ينتظر وزير الكهرباء في الحكومة الجديدة التي يشكلها الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بعد تقديم استقالة الحكومة الحالية أمس الإثنين، وتكليفه من جانب الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتشكيل حكومة جديدة، عددًا من الملفات الهامة والتي ستكون محل اهتمام الوزير الجديد.

- رفع أسعار الكهرباء

وتأتي أسعار شرائح الكهرباء ورفع الدعم تدريجيا في مقدمة الملفات التي تنتظر وزير الكهرباء بالحكومة الجديدة حيث من المفترض أن يتم الإعلان عن الأسعار الجديدة قبل بداية الشهر المقبل.

- تقليل الفاقد

ويأتي ملف نسب الفقد في الطاقة والعمل على تقيل تلك النسب بجانب زيادة معدلات التحصيل الشهرية من أهم الملفات التي تنتظر وزير الكهرباء الجديد وذلك من أجل الحفاظ على المال العام والعمل على توفير التزمات القطاع.

اقرأ أيضا| بالأرقام| مصطفى مدبولي.. قائد «حكومة التحديات» لصُنع الإنجازات  

- إلغاء نظام الممارسة

وتأتي أهمية ملف الغاء نظام الممارسة في حساب استهلاك الكهرباء الشهري واستبداله بتركيب عداد كودي للعقارات المخالفة والعشوائية كونه نظام ظالم للدولة والمواطن فى نفس الوقت لانه يصعب من خلاله  تحديد غرامة مالية بشكل دقيق لأنها تعتمد على تقدير موظف شركة الكهرباء أو مباحث شرطة الكهرباء ومن الممكن ان يتغير معدل الاستهلاك بعد اجراء تلك المعاينة.

- تطوير الشبكات

ومن الملفات الهامة أيضا التي تنتظر وزير الكهرباء الجديد هي استكمال خطط تطوير ورفع كفاءة الشبكات لتقليل نسبة الفقد بجانب التوسع في تركيب العدادات مسبقة الدفع للحد من سرقة التيار وزيادة نسب التحصيل.

- مشروعات الطاقة المتجددة

وضمن الملفات الهامة التي تنتظر وزير الكهرباء الجديد هي متابعة ما تم تنفيذه من مشروعات في قطاع الطاقة الجديدة والمتجددة، في ظل ما تتيحه الدولة المصرية من تيسيرات ومحفزات لجذب مزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية لهذا القطاع الواعد، وخاصةً للمشروعات الخاصة بالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

- مجالس إدارات شركات القطاع

ومن المفترض أن يقوم وزير الكهرباء الجديد بإعادة هيكلة مجالس إدارات شركات القطاع سواء نقل أو إنتاج او توزيع والعمل على تغير بعض رؤساء الشركات وضخ دماء جديدة. 
 
يذكر أن رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، قدم استقالة الحكومة الحالية للرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك خلال استقباله أمس الاثنين الموافق 3 يونيو 2024.

وكلف الرئيس السيسي الدكتور مصطفى مدبولي بتشكيل حكومة جديدة من ذوي الكفاءات والخبرات والقدرات المتميزة، تعمل على تحقيق عدد من الأهداف، على رأسها الحفاظ على محددات الأمن القومي المصري في ضوء التحديات الإقليمية والدولية، ووضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خاصة في مجالات الصحة والتعليم.

وطالب الرئيس بمواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية، وكذلك على صعيد ملفات الأمن والاستقرار ومكافحة الإرهاب بما يعزز ما تم إنجازه في هذا الصدد، وتطوير ملفات الثقافة والوعي الوطني، والخطاب الديني المعتدل على النحو الذي يرسخ مفاهيم المواطنة والسلام المجتمعي.