إحداها جفاف الجلد.. 5 علامات لنقص «فيتامين أ» وأفضل مصادره

فيتامين أ وأفضل مصادره
فيتامين أ وأفضل مصادره

فيتامين أ هو عنصر غذائي مهم يلعب دورا مهما في الحفاظ على الرؤية الجيدة، ونظام المناعة الصحي، والأداء السليم للقلب والرئتين والكلى، وعلى الرغم من أهميته، إلا أن الكثير من الناس يعانون من نقص فيتامين أ.  


هذا النقص يمكن أن يؤدي إلى مجموعة من المشاكل الصحية، وفيما يلي 5 علامات شائعة لنقص فيتامين أ وأفضل المصادر الطبيعية لضمان حصول الجسم على ما يكفي من هذه العناصر الغذائية الحيوية، حسب "تايمز أوف إنديا".

اقرأ أيضا| إنفوجراف| يقاوم السرطان ويعالج مرض السكري..فوائد فيتامين «أ»


- العمى الليلي

واحدة من أولى علامات نقص فيتامين (أ) هي العمى الليلي، وهذه الحالة تجعل من الصعب الرؤية في الضوء الخافت أو الظلام، وفيتامين أ هو أحد المكونات الرئيسية للرودوبسين، وهو البروتين الموجود في العينين والذي يساعد على الرؤية في الضوء الخافت، ووجدت دراسة نشرت في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن مكملات فيتامين أ تحسن الرؤية الليلية لدى الأطفال الذين يعانون من نقصها، ويعد الجزر والبطاطس والخضروات الورقية الداكنة مثل السبانخ واللفت من المصادر الممتازة لفيتامين أ.


- جفاف الجلد والشعر


 
يلعب فيتامين أ دورًا مهمًا في صحة الجلد من خلال تعزيز نمو خلايا الجلد الجديدة، ويمكن أن يؤدي النقص إلى جفاف الجلد المتقشر والشعر الهش، وفقا لبحث نشر في مجلة الطب السريري، فإن نقص فيتامين (أ) يمكن أن يؤدي إلى تفاقم الأمراض الجلدية مثل الأكزيما والصدفية، ولكن يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين أ، مثل المانجو والبابايا والفلفل الأحمر، في الحفاظ على صحة الجلد والشعر.


-الالتهابات المتكررة

فيتامين (أ) ضروري للحفاظ على نظام المناعة الصحي، إذ يمكن أن يؤدي النقص إلى إضعاف آليات الدفاع في الجسم، مما يجعل الجسم أكثر عرضة للإصابة بالعدوى، ولقد أبرزت دراسة في Proceedings of the Nutrition Society أن فيتامين أ ضروري لتطور ووظيفة الخلايا المناعية، بما في ذلك الخلايا التائية والخلايا البائية، وتعتبر منتجات الألبان مثل الحليب والجبن، إلى جانب البيض، غنية بفيتامين أ.

 

-سوء التئام الجروح


 
عند استغراق الجروح وقتًا أطول من المعتاد للشفاء، فقد يكون ذلك علامة على نقص فيتامين أ، فهذا الفيتامين ضروري لإصلاح الجلد وتجديده، وتظهر الأبحاث في مجلة الأمراض الجلدية الاستقصائية أن فيتامين أ يساعد في إنتاج الكولاجين، وهو أمر ضروري لشفاء الجروح، ويعتبر الكبد، وخاصة كبد الدجاج، من أغنى مصادر فيتامين أ.

 

-مشاكل الخصوبة 

 

فيتامين (أ) ضروري أيضًا للصحة الإنجابية، إذ يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى مشاكل في الخصوبة لدى الرجال والنساء، ووجدت دراسة نشرت في مجلة التغذية والصحة أن نقص فيتامين أ يمكن أن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال وجودة البويضات لدى النساء، بجانب ذلك فتعتبر الخضروات الورقية الخضراء مثل أوراق الحلبة مصادر ممتازة لفيتامين أ، إذ يمكن لهذه الأطعمة أن تدعم الصحة الإنجابية وتحسن الخصوبة.