لصحتك.. مزايا وعيوب الوجبات المسلوقة

الوجبات المسلوقة
الوجبات المسلوقة

إحدى أسهل الطرق وأكثرها تقليدية لإعداد الطعام هي عملية السلق، وله تاريخ طويل بدأ عندما أدرك الناس مدى قوة الحرارة في تغيير الأشياء، ومدى تأثيره الكبير على تغذية وصحة الأطعمة المطبوخة بهذه الطريقة.

يؤدي غلي الطعام إلى تحسين محتواه الغذائي وتدمير الكائنات الحية الدقيقة الضارة والحفاظ على العناصر الغذائية الأساسية، مما يجعله طريقة شائعة للطهي في العديد من الأنظمة الغذائية الصحية حول العالم، وفيما يلي أبرز فوائد وعيوب الوجبات المسلوقة، حسب «تايمز أوف إنديا».

اقرأ أيضا| 4 أشياء لا يجب طهيها في حلة الطهي البطيء


-الفوائد الطعام المسلوق


سهل الهضم

عند مقارنته بالأطعمة النيئة أو عالية المعالجة، غالبًا ما يكون الطعام المسلوق أسهل في الهضم، وهذا مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يتعافون من المرض أو الذين يعانون من مشاكل في المعدة، وغالبًا ما يكون الطعام المسلوق طريًا وأسهل في الهضم، كما يساعد غلي الطعام على جعل الوجبة البديلة أخف من خلال الحفاظ على نكهاتها المتأصلة وتقليل محتواها الزيتي أو الثقيل.

الاحتفاظ بالعناصر الغذائية

عندما يتم الغليان بشكل صحيح، يمكن أن يحتفظ بجزء كبير من العناصر الغذائية الموجودة في الطعام، ويمكن تقليل فقدان العناصر الغذائية عن طريق استخدام كمية مناسبة من الماء لكمية الطعام وتغطية الوعاء أثناء الطهي، إذ إنه عند تغطية الوعاء، يتبخر كمية أقل من الماء ويتم الاحتفاظ بمزيد من الفيتامينات والمعادن في الطعام، وفي حالة استخدام الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء مثل فيتامين C وفيتامين B، فقد يتم فقدانها بكميات كبيرة إذا تم التخلص من الماء.

أسهل طريقة للطبخ

يعد الغليان من أسهل تقنيات الطهي، وهو مثالي للطهاة المتمرسين وذوي الخبرة، إذ إنها تساعد في إضافة المواد الغذائية إلى الماء المغلي بعد تسخينه إلى درجة الغليان، ويمكن لأي شخص استخدام هذه الطريقة لأنها لا تتطلب أي مهارات طهي كبيرة، إضافة إلى أن هذه التقنية خيارًا مناسبًا للطهي المنزلي لأنه لا يتطلب سوى وعاء أساسي وموقد، مما يلغي الحاجة إلى معدات إضافية.


أضرار غلي الطعام


1- يستغرق الكثير من الوقت


2- من الممكن فقدان الأصباغ القابلة للذوبان في الماء، مثل البيتانين الموجود في الشمندر،وللحفاظ على لون الشمندر من التلاشي، فيجب القيام بطهيه مع القشر.


3-الطعام الذي تم سلقه أكثر من اللازم يصبح طريًا،  لأن جزيئات الطعم تتسرب إلى الماء عند غليان الطعام.


4-الطعام الذي يتم سلقه بشكل زائد يفقد مكوناته القابلة للذوبان في الماء، وخاصة المعادن والفيتامينات B وC وفيتامين C