هل يتم إعادة إعمار غزة حال وقف إطلاق النار؟.. السفير حسين هريدي يرد

السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق
السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق

أكد السفير حسين هريدي، مساعد وزير الخارجية الأسبق، أن مبادرة الرئيس الأمريكي جو بايدن لوقف الحرب في غزة جاء بسبب قرب إجراء الانتخابات الأمريكية، مشيراً إلى أن هناك موقفا مضادا في الداخل الأمريكي ضد سياسة بايدن بشأن قضية غزة.

وأضاف حسين هريدي خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج "على مسئوليتي" المذاع على قناة صدى البلد، أن إدارة بايدن تستهدف التطبيع السعودي مع إسرائيل، مشيراً إلى أن رؤية العرب بشأن السيطرة الأمنية لغزة -إدارة غزة- هي تولي السلطة الفلسطينية قطاع غزة، وإسرائيل تريد سيطرتها أمنيا على القطاع لمدة 10 سنوات، وأمريكا لديها رؤية بعودة السلطة الفلسطينية بعد إعادة تأهيلها بانتخابات وقيادات جديدة تتولى القطاع.

اقرأ أيضاً .. مظاهرة حاشدة في فرنسا للتنديد بالعدوان الإسرائيلي على غزة

وصرح مساعد وزير الخارجية الأسبق قائلا: نتنياهو يريد ويراهن على عودة ترامب للرئاسة الأمريكية، ولكن إدارة أمريكا تريد تهدئة الشرق الأوسط حتى تتفرغ لروسيا في حربها ضد أوكرانيا، وحسم الحرب في أوكرانيا لصالح كييف قد يكون في 2025.

وبشأن إعادة إعمار غزة، قال السفير حسين هريدي: 70% من المباني في غزة تم تسويته بالأرض والإسرائيليين لن يسمحوا بهذا الإعمار بسبب مطامعهم في القطاع.