وزير الري يؤكد عمق العلاقات المصرية التنزانية على الأصعدة كافة

وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم
وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم

 أكد وزير الموارد المائية والري الدكتور هاني سويلم، عمق العلاقات المصرية التنزانية على الأصعدة كافة، حيث يمثل نهر النيل شريان الحياة الذي يربط كافة دول الحوض معا، مشيرا إلى أن مصر طالما لعبت دورا رائدا لدعم أواصر التعاون بين دول حوض النيل من خلال خلق مصالح مشتركة وتحقيق المنفعة المتبادلة لجميع الأطراف.

وقال وزير الري - خلال لقائه مع سفير تنزانيا لدى مصر ريتشارد موتايوبا -" إن هذا اللقاء يأتي في إطار التعاون الوثيق القائم بين مصر وتنزانيا، ورغبة مصر في تعزيز هذا التعاون المتميز".
ودعا وزير الموارد المائية والري، الجانب التنزاني إلى المشاركة في المبادرة الدولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه (AWARe)، مؤكدا أهمية هذه المبادرة لدولة تنزانيا في توفير التمويلات اللازمة لتنفيذ مشروعات على الأرض في مجال التكيف في قطاع المياه ومواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ.

ونوه بأهمية استفادة تنزانيا من الدورات التدريبية التي يقدمها المركز الإفريقي للمياه والتكيف المناخي الذي أنشأته مصر لتدريب وبناء قدرات المتخصصين الأفارقة في مجال التكيف مع التغيرات المناخية تحت مظلة مبادرة (AWARe).

وتم خلال اللقاء استعراض موقف المشروعات التي يتم تنفيذها تحت مظلة مذكرة التفاهم الموقعة بين البلدين والتي تم من خلال إنشاء ٣٠ بئرا جوفيا في العديد من المناطق النائية لتوفير مياه الشرب النقية لمواطني دولة تنزانيا الشقيقة، حيث تم الاتفاق على الاستمرار في تفعيل مواد مذكرة التفاهم لحفر ٣٠ بئرا أخرى، وإنشاء سدين لحصاد مياه الأمطار، طبقا لمتطلبات الجانب التنزاني.

من جهته، أكد موتايوبا حرص بلاده على تعزيز التعاون مع مصر في كافة المجالات، في ظل العلاقات الطيبة بين الدكتور سويلم ووزير المياه التنزاني.. متوجها بالشكر للدولة المصرية على ما تقدمه من دعم لدولة تنزانيا في مجال الموارد المائية والري.


اقرأ أيضا: وزير الري ومحافظ السويس يتفقدان موقع كوبري السنوسي