بعد ذكرى إنزال النورماندي..

ماكرون يستقبل بايدن في زيارة دولة لفرنسا يونيو القادم

الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأميركي جو بايدن
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الأميركي جو بايدن

يستقبل الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون نظيره الأميركي جو بايدن في 8 يونيو في باريس خلال "زيارة الدولة الأولى لفرنسا"، حسبما أعلن، اليوم الخميس 30 مايو، كل من الاليزيه والبيت الأبيض .

ويسبق هذه الزيارة مراسم "إحياء الذكرى الثمانين لإنزال الحلفاء" خلال الحرب العالميّة الثانية، في 6 يونيو في النورماندي والتي سيحضرها الرئيس الأميركي وزوجته جيل بايدن.

بدوره، أعلن البيت الأبيض في بيان أنّ بايدن سيكون في فرنسا في الفترة بين 5 و9 يونيو، لافتا إلى أنه سيتحدّث في السادس من يونيو خلال الاحتفالات الرسميّة على شواطئ النورماندي حيث "نزل 73 الف أميركي شجاع مهدوا لتحرير فرنسا وأوروبا" على أن يوجّه تحيّة إلى "قدامى المحاربين الأميركييّن وعائلاتهم".

من جهته، قال الإليزيه "في وقت عادت الحرب إلى القارّة بعد ثمانين عاما من تحرير أوروبا، سيُناقش الرئيسان الدعم الراسخ والمستدام لأوكرانيا".

وأضافت الرئاسة الفرنسيّة أنّ "هذا التنسيق الوثيق حول الأزمات الدوليّة من شأنه التحضير للأحداث الدوليّة المقبلة، خصوصا قمة مجموعة السبع في باري" الإيطالية في منتصفيونيو و"قمّة حلف شمال الأطلسي" في يوليو في واشنطن.

وفي الجانب الأميركي، تمّ التشديد على أنّ زيارة فرنسا "تظهر العلاقة الدائمة والشاملة" مع "أقدم حليف" للولايات المتحدة و"المبنيّة على القيم الديموقراطيّة المشتركة".

ومن المقرّر أن يحضر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي احتفالات إنزال النورماندي، ويُتوقّع أن يغتنم ماكرون الفرصة للكشف عن دعم فرنسا الجديد لكييف في مواجهة روسيا. ويتوجّب عليه خصوصا توضيح نيّاته بشأن احتمال إرسال مدرّبين عسكريّين إلى أوكرانيا.