الحرارة فى الهند 52٫9 درجة .. والحمم البركانية تهدد مدينة بآيسلندا

تصاعد الدخان إثر ثوران البركان فى آيسلندا
تصاعد الدخان إثر ثوران البركان فى آيسلندا

عواصم - وكالات الأنباء

حطمت درجات الحرارة فى الهند الرقم القياسى البالغ 50 درجة فللمرة الأولى بلغت درجات الحرارة فى ضاحية مونجشبور بالعاصمة نيودلهى 52٫9 درجة مئوية، وفقا لبيانات إدارة الأرصاد الجوية.

وحذرت سلطات المدينة من خطر نقص المياه مع ارتفاع درجات الحرارة بالعاصمة، ونقلت صحيفة «تايمز أوف إنديا»، دعوة وزيرة المياه أتيشى مارلينا إلى مسئولية جماعية لوقف الإسراف فى استخدام المياه.

جاء ذلك فيما سجلت نيودلهى أول حالة وفاة جراء موجة الحر غير المسبوقة وقالت صحيفة «إنديان إكسبريس» أن عامل يبلغ من العمر 40 عاما توفى بسبب ضربة شمس. ومنذ أسابيع تشهد أجزاء من شمال غرب ووسط الهند موجة من الطقس الحار وشديد الحرارة. 

وللمرة الخامسة منذ ديسمبر الماضي، ثار بركان فى جنوب غرب آيسلندا، مطلقا حمما حمراء هددت مرة أخرى بلدة جريندافيك الساحلية. وقال فانار جوناسون رئيس بلدية جريندافيك  إنّ كمية كبيرة من الحمم البركانية تتحرك نحو المدينة، مشيرا إلى أنه تم إخلاء منتجع «بلو لاجون» الذى كان يعد أحد أكبر مناطق الجذب السياحى فى آيسلندا قبل بدء الثوران. وقدر مكتب الأرصاد الجوية  أن الثوران هو الأقوى فى المنطقة حتى الآن.

اقرأ أيضًا| تكييف الهواء| كيفية اختيار الجهاز المثالي لترشيد استهلاك الكهرباء

حيث انطلقت الحمم البركانية إلى ارتفاع 50 مترا فى السماء من شق امتد بطول 3٫5 كيلومترات. وأدت الحواجز التى تم بناؤها لحماية بلدة جريندافيك، إلى تغيير مسار الحمم البركانية المتدفقة التى قطعت طريقين من الطرق الثلاثة المؤدية إلى المدينة وكانت على وشك الوصول إلى الطريق الثالث.