في الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري

انعقاد منتدى التعاون العربي الصيني على مستوى وزراء الخارجية

منتدى التعاون العربي الصيني 2024 - صورة أرشيفية
منتدى التعاون العربي الصيني 2024 - صورة أرشيفية

عُقدت الدورة العاشرة للاجتماع الوزاري لمنتدى التعاون العربي الصيني اليوم 30 مايو، باستضافة من الصين، وبرئاسة وزير الشؤون الخارجية والتعاون والموريتانيين في الخارج، محمد سالم ولد مرزوك، ورئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري عن الجانب العربي، ومستشار الدولة ووزير خارجية جمهورية الصين الشعبية، وانج يي، وأمين عام جامعة الدول العربية، أحمد أبو الغيط.

 كما شارك في المنتدى وزراء خارجية الدول العربية.

اقرأ أيضًا: الرئيس السيسي يلتقي رئيس مجلس الدولة الصيني 

 

احتفى الجانبان العربي والصيني خلال هذه الدورة بمرور عشرين عاما على إنشاء منتدى التعاون العربي الصيني 2024، حيث سجلا بارتياح تقييماً إيجابيا للنجاح الذي أبرزه المنتدى بآلياته المختلفة على مر العقديين الماضيين في تعزيز العلاقات العربية الصينية في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والتنموية. 

كما تم تبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، والدفع بمسيرة هذا المنتدى ودوره الهام في توثيق العلاقات بين الجانبين.

هذا ويصدر عن هذه الدورة وثائق مهمة لتعزيز التعاون والتنسيق بين الجانبين، وتتمثل في: إعلان بيجين، والبرنامج التنفيذي للمنتدى بين عامي 2024-2026 والبيان المشترك حول القضية الفلسطينية.