وزير السياحة: حققنا 4.3 مليار دولار خلال الأربعة أشهر الأولى من عام 2024

أحمد عيسى وزير السياحة والآثار،
أحمد عيسى وزير السياحة والآثار،

أكد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، أن الدولة المصرية لديها إستراتيجية وطنية للسياحة وتم اعتمادها من قبل القيادة السياسية في نوفمبر 2022، مشيرا إلى أن هذه الإستراتيجية تمثل السياسات المستهدفة تجاه صناعة السياحة، والتي تعد صناعة عالمية.

وقال وزير السياحة والآثار، في حوار لبرنامج «مساء دي إم سي» مع الإعلامية إيمان الحصري، إن إجمالي عدد السياح حول العالم في عام 2010 اقترب من المليار، وكان عام 2019 هو عام الذروة حيث تخطت أعداد السياح حول العالم 1.4 مليار سائح.

وأوضح الوزير أحمد عيسى، أن حصة مصر السوقية من إجمالي أعداد السائحين في عام 2010 بلغت 1.5 بالمائة وهى أقل مما نستحق ونحن ندرك ذلك تماماً ومعنا القطاع الخاص السياحي، كما شهد عام 2019 انخفاضاً أخر في حصة مصر من النسبة العالمية لأعداد السائحين.

وأضاف وزير السياحة والآثار ، إن القطاع السياحي المصري استطاع في عام 2023 بجهود القطاع الخاص السياحي ودعم الدولة للقطاع وفي إطار الإستراتيجية الوطنية للسياحة، العودة بحصة مصر من ,( تسعة من كل ألف )  إلى 1.2 بالمائة، ونستهدف في ظل اتجاه أعداد السياح حول العالم إلى 1.8 مليار سائح قبل حلول عام 2030، فإننا نتوقع العودة مرة أخرى إلى تحقيق نسبة 1.5 بالمائة والتي تم تحقيقها في عام 2010.

وتابع الوزير أن السوق السياحي بقسم شرائح السياح إلى نوعين الأول هو السائح الذي يفضل السفر وحده، وغالبا هو في الطبقة المتوسطة العليا.

والنوع الثاني هو السائح الذي يفضل السفر عبر شركات السياحة، وهم الطبقات العاملة والطبقة المتوسطة الأقل دخلا وأخيرا الطبقات الغنية.

وأشار الوزير إلى أن شركات السياحة حاليا تضيف قيمة كبيرة للمنتج السياحي، ولذلك تحرص الفئات الولى من السياح وهى الفئة الأغنى، على السفر مم خلال شركات السياحة والتي تتولى ترتيب كافة ما يحتاج إليه السائح.

وأشار الوزير إلى أن الإستراتيجية الوطنية للسياحة تستهدف التركيز على الشريحة الثانية من السائحين والذين يفضلون السفر عبر شركات السياحة.

وأكد وزير السياحة والآثار ، أن صناعة السياحة في العالم تخوض تنافسية شديدة وأن الإستراتيجية الوطنية للسياحة تستهدف التركيز على ما يتمتع به المنتج المصري من مميزات تنافسية، وحتى نستطيع الاستحواذ على حصة من الزيادات المستهدفة في اعداد السائحين حتى عام 2030 فنحن نركز على الميزة الاكثر تنافسية للسوق المصري وهو ما يجعلنا نتعاون مع شركات عالمية تستطيع إظهار وتسويق هذه المميزات أمام زبائنها.

وشدد الوزير ، على حرص وزارة السياحة والآثار على متابعة ما يتلقاه السائح من خدمات متعاقد عليها بداية من وصوله مصر وحتى عودته إلى بلده.

وأشار إلى أن السياحة المصرية استطاعت تحقيق أرقام قوية جدا خلال عام 2023 رغم الأحداث الجيوسياسية المحيطة بنا، مشيرا إلى أن الأربعة أشهر الأولى من عام 2024 تحقق ارقام مقاربة من التي حققناها في عام 2010.

ولفت الوزير إلى أن هذا النجاح سبب رئيسي فيه هو الشركات التي تم التعاقد معها للتسويق للمنتج المصري والاستثمار في غرف الفنادق وشركات الطيران.

وتابع الوزير أن الشركات السياحية استطاعت تحقيق 4.3 مليار دولار خلال الأربعة أشهر الأولى من عام 2024.

وأكد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، أن أوروبا وروسيا من أهم الدول المصدرة للسياحة، مشيرًا إلى أن السائح الأول في مصر الآن هو السائح الألماني كما أن حصة مصر من السوق الأوروبية قوية جدًا.

تحفيز القطاع الخاص لبناء الغرف الفندقية

وأشار وزير السياحة والآثار، إلى أن توزيع الغرف الفندقية في الأقصر وأسوان يبلغ 7 آلاف غرفة فقط، والحكومة تناقش برامج تحفيز للقطاع الخاص لكي يسرع ببناء الغرف الفندقية، موضحًا أن ما يتحكم في المحددات السياحية بنسبة كبيرة توفير الغرف الفندقية وأماكن مقاعد الطيران.


القطاع الخاص السياحي يتقدم بسرعة الصاروخ

وأكد أحمد عيسى، وزير السياحة والآثار، أن القطاع الخاص المصري في صناعة السياحة يتقدم بسرعة الصاروخ .

وقال أحمد عيسى: «دور الوزارة كرقيب ومنظم ومرخص هو تقديم الدعم لشركات القطاع الخاص لتطوير الاستراتيجيات».

وتابع وزير السياحة والآثار: «شركة قطاع خاص مصري قامت بتنظيم حفل زفاف الملياردير الهندي بالأهرامات ونحن فخورين بهذه الشركة.. ونتوقع زيادة أعداد الأفراح مثل فرح الملياردير الهندي في مصر».

موعد افتتاح المتحف المصري الكبير

وأشار الوزير إلى ما حققه قطاع الآثار من إنجازات، لافتا إلى أن هناك تركيزا كبيرا للانتهاء من كافة الأعمال داخل المتحف المصري الكبير.

وقال أحمد عيسى، إن كافة الأعمال داخل المتحف المصري الكبير تنتهي خلال 5 أو 6 أسابيع مقبلة.

وتابع: «قاعات العرض الرئيسية في المتحف المصري الكبير تحكي قصص مهمة وهي كيفية استطاعة المصري القديم التقدم بالإنسانية».

وأوضح وزير السياحة والآثار، أن المتحف المصري الكبير هو أكبر متحف في العالم مخصص لحضارة واحدة وبرنامج الزيارة للمتحف المصري الكبير سوف يستغرق يومين.

كما أشار الوزير إلى التطوير الذي تشهده منطقة أهرامات الجيزة وايضا قلعة صلاح الدين الأيوبي.