في اليوم العالمي للامتناع عن التدخين.. خطر تعرض الأطفال للدخان

خطر تعرض الأطفال للدخان
خطر تعرض الأطفال للدخان

التدخين واحد من أبرز العادات السيئة المهددة للصحة ورفاهية كل من المدخنين ومن هم في بيئتهم المباشرة، وخاصة الأطفال الصغار.

يمكن للتعرض للتدخين السلبي أن يكون له عواقب مدمرة على الرضع والأطفال الصغار، إذ يعرض صحة الجهاز التنفسي للخطر، وحسبما جاء بصحيفة هندوستان تايمز، فيكون الدخان السلبي من الدخان المنبعث من السيجارة والذي يزفره المدخن، إضافة إلى احتوائه على مواد كيميائية خطيرة يمكن أن تكون ضارة.

اقرأ أيضا|التدخين الإلكتروني يعزز خطر الإصابة بالربو بنسبة 200٪

 

 -آثار التدخين السلبي أثناء الحمل وصحة الجنين

 

1. إنخفاض وزن الأطفال عند الولادة، والولادة المبكرة، وولادة طفل ميت

قد تتعرض الأمهات اللاتي يتعرضن للتدخين السلبي أثناء الحمل إلى مضاعفات مثل انخفاض وزن الأطفال عند الولادة، والولادة المبكرة، وولادة طفل ميت، وسيكون الأطفال ضعفاء للغاية وعرضة للإصابة بالعدوى المزمنة، وقد يؤثر التدخين السلبي أيضًا على التطور المعرفي والرفاهية العامة للطفل.


2. تقييد النمو عند الأطفال


من المعروف أن التدخين يعطل تدفق الدم إلى المشيمة، مما يقلل من كمية الأكسجين والمواد المغذية المتاحة للجنين، وهذا يمكن أن يسبب تقييد النمو وتأخر نمو الطفل.


3. مشاكل في الجهاز التنفسي 


يمكن أن يؤدي التعرض للتدخين السلبي إلى زيادة حالات التهابات الجهاز التنفسي والربو وغيرها من المشاكل المتعلقة بالرئة لدى الأطفال.


4. التهابات الأذن


الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي هم أكثر عرضة للإصابة بالتهابات الأذن الوسطى والمضاعفات المرتبطة بها.


-الآثار الضارة للتدخين السلبي على صحة الطفل 


1. متلازمة موت الرضيع المفاجئ (SIDS)

الأطفال الذين يتعرضون للتدخين السلبي من أمهاتهم أو أبائهم أو أي شخص آخر في الأسرة لديهم فرصة أكبر للوفاة من SIDS خلال السنة الأولى من الحياة مقارنة بالأطفال الذين ليسوا بالقرب من التدخين السلبي.


2. ضعف الرئتين

قد يكون لدى الأطفال الذين يتنفسون الدخان السلبي رئتان أضعف وأكثر حساسية، مما يؤدي إلى ضيق التنفس، ويمكن أن يعاني هؤلاء الأطفال أيضًا من أعراض مثل السعال والبلغم الزائد والصفير وضيق التنفس، إضافة إلى أن الأطفال الذين يدخن آباؤهم حولهم يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي.


3. الربو والتشنج القصبي

 يؤدي التدخين السلبي إلى حدوث نوبات الربو عند الأطفال ويزيد من نسبة الإصابة بالربو عند الأطفال، وهي حالة مزمنة تتطلب استخدام جهاز الاستنشاق، كما يمكن أن يسبب تشنج قصبي، مما يؤدي إلى تقييد تدفق الهواء إلى الرئتين.


4. مرض مجرى الهواء المفرط النشاط

يمكن أن يسبب التدخين السلبي مشاكل في التنفس شبيهة بالربو دون تشخيص رسمي، حيث تنتفخ القصبات الهوائية مما يجعل من الصعب على الطفل التنفس.


5. مشاكل صحية أخرى

قد يتعرض الأطفال المعرضون للتدخين السلبي أيضًا لسرطان الرئة، وتهيج العين، والتهاب الحلق، وأمراض القلب والأوعية الدموية، والصداع، والتهابات الأذن، وتهيج الأنف، مما يتطلب التدخل في الوقت المناسب.