العمل الإنساني في ظل العدوان.. رؤية مشتركة للرئيسين السيسي وشي جين بينج

الرئيسين المصري والصيني
الرئيسين المصري والصيني

قال أحمد بشتو، موفد قناة القاهرة الإخبارية في بكين، إنه على الرغم من أن المنتدى العربي الصيني اقتصادي تنموي إلا أن قضايا السياسة والأمن كانت حاضرة بقوة في كلمات الزعماء المشاركين في افتتاح المنتدى بدورته العشرين، وهذا أمر طبيعي في هذا الوقت الملتهب من العالم خاصة في منطقة الشرق الأوسط بسبب العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

اقرأ أيضا| "معلومات الوزراء" يستعرض مفهوم "العمل اللائق" كأحد مؤشرات التنمية المستدامة

وأضاف "بشتو"، خلال رسالة على الهواء، أنه من الملاحظ التطابق في كلمة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الصيني شي جين بينج، حيث طالب الرئيس السيسي المجتمع الدولي بالعمل دون إبطاء في إنفاذ المساعدات الإنسانية فورًا وبشكل مستدام إلى قطاع غزة، فرد الرئيس الصيني بأهمية منع التهجير والقتل وإنفاذ المساعدات إلى غزة.

وأشار إلى أن الرئيس المصري أكد على أهمية إقرار نظام عالمي أكثر عدالة في مواجهة التحديات العالمية، وكان رد الرئيس الصيني بالعمل مع الدول العربية للوصول إلى تعددية قطبية متساوية، وإنشاء نموذج للتعاون بين الدول.

وأوضح أن الرئيس السيسي طالب بتطوير العلاقات المصرية والعربية مع الصين في كل المجالات، وأكد على تقدير السياسات العربية الصيني تجاه القضية الفلسطينية، وكان رد الرئيس الصيني بأنه لا يمكن أن تظل العدالة غائبة عن منطقة الشرق الأوسط، وبالتالي هنا تطابق وجهات النظر بشكل كبير.