«طبق كل بيت».. هل ورق العنب صحي؟

« طبق كل بيت وكل وقت ».. هل ورق العنب صحي؟
« طبق كل بيت وكل وقت ».. هل ورق العنب صحي؟

منذ وقت ليس بقليل ويعتبر ورق العنب جزءًا أساسيًا من المطبخ الشرقي، فهذا الطبق يوجد على كل سفرة.

وعلى الرغم من شيوع تلك الوجبة، إلا وأن هناك الكثير يجهلون فوائد هذه الوجبة، ويمكنك التعرف على كل ما يخص هذا الطبق وفوائده من خلال هذه المقالة، حسب تايمز أوف إنديا.

اقرأ أيضا|لعشاق المحشي.. طريقة إعداد ورق العنب على الطريقة السورية في المنزل 


-غني بالعناصر الغذائية:

ورق العنب مليء بالعناصر الغذائية الأساسية، بما في ذلك الفيتامينات، بالإضافة إلى المعادن مثل الحديد والكالسيوم والمغنيسيوم. 

 

- خصائص مضادة للأكسدة :


يحتوي ورق العنب على مادة البوليفينول والفلافونويد ومضادات الأكسدة الأخرى التي تساعد على مكافحة الإجهاد التأكسدي في الجسم، مما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، مثل أمراض القلب والسرطان.

 

- التأثيرات المضادة للالتهابات :


تمتلك المركبات الموجودة في ورق العنب خصائص مضادة للالتهابات، والتي يمكن أن تساعد في تقليل الالتهاب في جميع أنحاء الجسم، وتخفيف أعراض حالات التهاب المفاصل ومرض التهاب الأمعاء.

 

- صحة الجهاز الهضمي: 


تناول ورق العنب قد يساعد على الهضم بسبب محتواه العالي من الألياف، إذ تعمل الألياف على تعزيز الهضم الصحي عن طريق إضافة كميات كبيرة إلى البراز، ومنع الإمساك، ودعم نمو بكتيريا الأمعاء المفيدة. 


- صحة القلب:


تساهم مضادات الأكسدة والمركبات المضادة للالتهابات الموجودة في ورق العنب في صحة القلب والأوعية الدموية عن طريق تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، كما تساعد في خفض ضغط الدم، وتحسين مستويات الكوليسترول، والحماية من تكوين اللويحات الشريانية.

 

- تنظيم نسبة السكر في الدم :

تشير بعض الأبحاث إلى أن ورق العنب قد يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم، وهو أمر مفيد للأفراد المصابين بداء السكري أو المعرضين لخطر الإصابة بالحالة.