أحدها الكنتلوب.. 4 أطعمة لصحة عينيك

4 أطعمة لصحة عينيك
4 أطعمة لصحة عينيك

مثل بقية أعضاء الجسم، تعتمد العينان على إمدادات ثابتة من العناصر الغذائية، مثل الفيتامينات والمعادن، للبقاء في صحة جيدة.

وتعتبر بعض العناصر الغذائية، مثل فيتامين أ، ضرورية للرؤية ووظيفة العين، في حين أن المواد الأخرى الموجودة في الأطعمة، مثل أوميجا 3 ، يمكن أن تساعد في تقليل ومنع تلف الخلايا الذي يؤدي إلى أمراض العين وفقدان البصر، لذلك يعد اتباع نظام غذائي صحي غني بالفواكه والخضروات والأطعمة المغذية الأخرى أحد أكثر الطرق فعالية للعناية بصحتك العامة.

اقرأ أيضا|مخاطر استخدام النظارات الطبية دون وصفة.. الأضرار المحتملة وكيفية تجنبها


فيما يلي 4 من أفضل الأطعمة لصحة العين، وفقا لموقع health.


1. الكنتلوب

 

غني بالعديد من المركبات التي تعزز صحة العين، بما في ذلك الكاروتينات بيتا كاروتين، واللوتين، والزياكسانثين، والكاروتينات هي أصباغ ذات لون أصفر إلى برتقالي تتركز في بعض الفواكه والخضروات.
ويحول الجسم الكاروتينات إلى فيتامين أ، وهو فيتامين قابل للذوبان في الدهون وهو مكون مهم من الرودوبسين، وهو بروتين حساس للضوء يتركز في شبكية العين (طبقة من الأنسجة في الجزء الخلفي من العين تكتشف الضوء).


2.البقدونس

 

البقدونس هو مصدر ممتاز للكاروتينات لوتين، بيتا كاروتين، وزياكسانثين، وكلها يمكن أن تحمي العينين وتعزز البصر الصحي، وتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكاروتينات يزيد من الكثافة البصرية للصباغ البقعي، وهو مقياس لتركيزات الكاروتينات اللوتين وزياكسانثين في البقعة، وهي جزء أساسي من شبكية العين.

 

3.الفلفل

يحتوي الفلفل على نسبة عالية من الكاروتينات وهو أحد أغنى مصادر فيتامين سي. يعمل فيتامين سي كمضاد قوي للأكسدة في الجسم، ويحمي من تلف الخلايا ويدعم صحة الأوعية الدموية داخل العينين، كما أن هذه الأوعية الدموية مطلوبة للحفاظ على تدفق الدم الأمثل في العين وكذلك وظيفة العين بشكل عام، بالإضافة إلى أن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة مثل فيتامين C يمكن أن يساعد في تعزيز الرؤية الصحية وتقليل تلف الخلايا، مما قد يساعد في تقليل خطر الإصابة بأمراض العين.


4.البروكلي 

 

يحتوي البروكلي على نسبة عالية من العديد من العناصر الغذائية التي تدعم صحة العين، بما في ذلك الكاروتينات وفيتامين C، ويعمل كوب من البروكلي الخام المفروم على سد 90٪ من احتياجاتك اليومية من فيتامين C، مما قد يبطئ تطور إعتام عدسة العين، أو تغيم عدسة العين الذي يضعف الرؤية.