الرئيس الصيني: ندعم حصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة

الرئيس الصيني
الرئيس الصيني

أعلن الرئيس الصيني، شي جين بينغ، تقديم بكين تبرعا بقيمة 3 ملايين دولار لوكالة أونروا لتقديم مساعدات إنسانية عاجلة إلى قطاع غزة.

وطالب الرئيس الصيني، في كلمته خلال افتتاح منتدى التعاون العربي الصيني، بوقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدا دعم إقامة دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967، ودعم حصولها على العضوية الكاملة في الأمم المتحدة.

وشدد الزعيم الصينيي، على أنه لا يجوز استمرار الحرب في غزة إلى أجل غير مسمى ولا يجوز غياب العدالة إلى الأبد، مؤكدا استعداد الصين للعمل مع الجانب العربي لاستكشاف سبل حل القضايا الساخنة لتحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل، وكذلك الاستعداد لبناء علاقات صينية عربية كمعيار للحفاظ على السلام والاستقرار العالميين.

وتحل العام الحالى الذكرى السنوية العشرين لإطلاق منتدى التعاون العربي-الصيني؛ حيث تم توقيع وثيقة المنتدى بين الجانبين العربي والصيني في عام 2004، بهدف تعزيز التعاون بين الدول العربية والصين في مجالات الاقتصاد والتجارة والثقافة والسياحة والتعليم وغير ذلك.

ويُعدّ منتدى التعاون العربي- الصيني منصة لتعزيز العلاقات الثنائية بين الدول العربية والصين، وتعميق التفاهم المتبادل والتعاون الإستراتيجي بين الجانبين. وعلى مدار العشرين عاما الماضية، أسهم المنتدى في تعميق هذا التعاون في العديد من المجالات عبر تدشين آليات متنوعة ساعدت على تحقيق هذا الهدف، بحيث يُشكل التعاون العربي- الصيني في إطار المنتدى واحدا من أبرز وأنجح تجارب التعاون عبر الإقليمي.