فتح المجازر الحكومية خلال عيد الأضحى بالمجان في الشرقية

الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية
الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية

أكد الدكتور ممدوح غراب محافظ الشرقية، أهمية التنسيق مع مديريات الصحة والطب البيطري والجهات المعنية لتكثيف الحملات التموينية والرقابية على الأسواق ومحلات وشوادر بيع اللحوم.

يأتي ذلك لإحكام السيطرة والرقابة والتأكد من صلاحية اللحوم المعروضة حرصاً على الصحة العامة للمواطنين، والمتابعة المستمرة لمحطات الوقود بنطاق دائرة المحافظة، وكذلك المخابز وتشغيلها بكامل طاقتها خلال إجازة عيد الأضحى.

جاء ذلك خلال ترأسه اجتماع المجلس التنفيذي للمحافظة في حضور الدكتور أحمد عبد المعطي والمهندسة لبنى عبد العزيز نائبي المحافظ، والمهندس محمد الصافي سكرتير عام المحافظة، والمهندس سامي معجل السكرتير العام المساعد للمحافظة، واللواء السعيد عبد المعطي مستشار المحافظ للمشروعات، والعميد زكريا سعد مدير إدارة شرطة المرافق، والعقيد محسن القلش مدير إدارة مباحث التموين، والمقدم شريف عمران وكيل ادارة الحماية المدنية، والمقدم حسن الصقلي بإدارة المرور، ومديري المديريات الخدمية والهيئات، ورؤساء المراكز والمدن والأحياء، ومديري الإدارات النوعية، وذلك بقاعة الاجتماعات بالديوان العام.

اقرأ أيضا| بتكلفة 15 مليون و500 ألف جنيه.. تطوير شوارع الحسينية بالشرقية

كما شدد المحافظ على رؤساء المراكز والمدن والأحياء بالتنسيق مع مديرية الزراعة والتصدي بكل حزم لظاهرة التعدي على الأراضي الزراعية وأراضي أملاك الدولة والعمل على إزالة المخالفة في المهد قبل أن تتفاقم وتصبح كتلاً خرسانية يصعب التعامل معها حيث تمثل أمن قومي وغذائي للمصريين، مؤكداً تكثيف أعمال النظافة والتجميل بمختلف الشوارع والميادين العامة، ورفع القمامة أولاً بأول خلال إجازة عيد الأضحى، ورفع درجة الاستعداد بمرفقي مياه الشرب والصرف الصحي لمواجهة أي أحداث طارئة خلال إجازة العيد.

كما وجه محافظ الشرقية مدير مديرية الطب البيطري برفع حالة الطوارئ بالمديرية والاستعداد الجيد لاستقبال عيد الأضحى وفتح المجازر الحكومية خلال أيام العيد لذبح الاضاحي بالمجان والتأكد من تزويد المجازر بالمنظفات والمطهرات والملابس الوقائية حتى يتم الذبح طبقاً للإجراءات الطبية البيطرية والشريعة الإسلامية بالإضافة لتكثيف الحملات المشتركة مع مباحث التموين والرقابة التموينية وحماية المستهلك والصحة لمراقبة الأسواق ومحلات الجزارة وعرض وبيع وتداول اللحوم والدواجن.

وأكد المحافظ على مدير إدارة شرطة المرافق بالتنسيق مع رؤساء المراكز والمدن والأحياء باستمرار تكثيف حملات رفع الإشغالات وإزالة الباعة الجائلين من الشوارع والميادين الرئيسية وإلزام أصحاب المحال التجارية بالمساحات المخصصة لهم وعدم التعدي على الرصيف لإعادة الانضباط للشارع وتوفير عبور آمن للمواطنين.

كما شدد المحافظ على مدير الإدارة العامة للمواقف بمتابعة سير انتظام العمل بمواقف السيارات "النقل العام - السرفيس - نقل الركاب" بمختلف مراكز ومدن المحافظة والتأكد من توافر السيارات بأعداد كافية خلال إجازة العيد وإلزام السائقين بتطبيق تعريفة النقل المعتمدة داخل المحافظة وإلى المحافظات الأخرى.

خلال الاجتماع طالب محافظ الشرقية وكيل وزارة الأوقاف بإعداد تقرير موضح به المساجد والساحات الملحقة بها والمخصصة لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك موجهاً رؤساء المراكز والمدن والأحياء بتكثيف أعمال النظافة بالشوارع والميادين وبمحيط المساجد التي ستشهد أداء صلاة العيد وتهيئه الأجواء المناسبة أمام المواطنين والزائرين لقضاء اجازة العيد.

وأكد المحافظ على مدير عام هيئة سلامة الغذاء بالمرور على منافذ بيع اللحوم والسلع الغذائية للتأكد من سلامة المنتجات المعروضة وتوافر الإشتراطات الصحية بها حفاظاً على صحة وسلامة المواطنين. 

كما كلف المحافظ  مدير جهاز شئون البيئة بالمحافظة بالمرور الدوري لضبط حالات الذبح خارج المجازر المخصصة لذلك مما يتسبب في تلوث اللحوم والبيئة بمخلفات الأضاحي واتخاذ كافة الإجراءات القانونية وتحرير المحاضر اللازمة حيال المخالفين.

وخلال الاجتماع كلف المحافظ رئيس قطاعات الكهرباء بالإعلان عن خطة ترشيد الكهرباء خلال إجازة عيد الأضحى أمام المواطنين لتعريفهم بمواعيد انقطاع التيار الكهربي لتنظيم حياتهم اليومية.

أكد المحافظ على وكيل وزارة الصحة ومدير عام هيئة التامين الصحي ومدير مستشفى الأحرار التعليمي برفع درجة الإستعداد القصوى بجميع المستشفيات ومنافذ تقديم الخدمة من خلال تواجد مديري المستشفيات أو نوابهم على مدار الساعة ومنع الإجازات وزيادة أعداد الفرق الطبية بالنوبتجيات والسهر وخاصة في الأقسام الحرجة كالإستقبال والطوارئ والعناية المركزة والحضانات لسرعة التعامل مع الحالات الحرجة والطارئة.

كما طالب المحافظ مدير إدارة مرور الشرقية بتكثيف الحملات المرورية والدوريات الراكبة على الطرق العامة والرئيسية للتصدي لكافة المخالفات ومنع وقوع حوادث على الطرق وتحقيق اقصى سيولة لحركة المركبات فضلاً عن تكثيف التواجد الأمني لرجال الشرطة وإجراءات التأمين للمنشآت الهامة والحيوية بنطاق المحافظة.