ننشر سبب تراجع جرام الذهب عيار 21 إلى 3125 جنيها

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

انخفض سعر أونصة الذهب العالمي خلال تداولات اليوم الأربعاء بعد ثلاث جلسات متتالية من الارتفاع، يأتي هذا في ظل التضارب بين توقعات أعضاء البنك الفيدرالي وتوقعات الأسواق بشأن مستقبل أسعار الفائدة، بالإضافة إلى محاولات الدولار الأمريكي للتعافي خلال جلسة اليوم.

سجل سعر الذهب الفوري انخفاض اليوم بنسبة 0.8% ليسجل أدنى مستوى اليوم عند 2340 دولار للأونصة بعد أن افتتح جلسة اليوم عند المستوى 2361 دولار للأونصة، ليتداول وقت كتابة التقرير الفني لجولد بيليون عند المستوى 2342 دولار للأونصة.

ويأتي هذا بعد أن ارتفع سعر الذهب خلال الثلاث جلسات الماضية ليسجل الذهب أعلى مستوى هذا الأسبوع عند 2364 دولار للأونصة، ليظل سعر الذهب أقل بأكثر من 100 دولار مقارنة مع أعلى سعر تاريخي تم تسجيله مطلع الأسبوع الماضي عند 2450 دولار للأونصة.

يستمر تركيز الأسواق بشكل مباشر على الإشارات القادمة بشأن التضخم وأسعار الفائدة في الولايات المتحدة، على الرغم من أن التوقعات المتشددة إلى حد ما بشأن أسعار الفائدة أبقت المتداولين حذرين تجاه أسواق الذهب.

حذر رئيس البنك الاحتياطي الفيدرالي في مينيابوليس نيل كاشكاري يوم أمس من أن بعض صناع السياسة النقدية لدى البنك الفيدرالي لم يستبعدوا المزيد من عمليات رفع أسعار الفائدة لكبح التضخم، وهو السيناريو السلبي لأسواق السلع والمعادن وعلى رأسها الذهب.

جاءت تعليقات كاشكاري قبل سلسلة من المتحدثين من البنك الاحتياطي الفيدرالي هذا الأسبوع، بالإضافة إلى بيانات مؤشر أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي، وهو مقياس التضخم المفضل لدى بنك الاحتياطي الفيدرالي.

أظهر محضر اجتماع البنك الاحتياطي الفيدرالي الذي صدر الأسبوع الماضي أن السياسة النقدية للبنك في الوقت الحالي ستتضمن الحفاظ على سعر الفائدة عند مستوياته المرتفعة لفترة أطول من الوقت حتى يكتسب البنك الثقة الكافية في تراجع التضخم بشكل مستدام للوصول إلى مستهدفه عند 2%.

تمسك الفيدرالي بأسعار الفائدة مرتفعة يزيد من تكلفة الفرصة البديلة للذهب الذي لا يقدم عائد لحائزيه مقارنة مع الاستثمار في السندات الحكومية التي تقدم عائد مرتفع يرتبط بسعر الفائدة.

من جهة أخرى نجد أن توقعات الأسواق لا تزال تشير إلى إمكانية خفض البنك الفيدرالي لأسعار الفائدة خلال هذا العام لمرة واحدة على الأقل، وهو الأمر الذي يدعم أسعار الذهب، ونتيجة لهذا الاختلاف بين توقعات الأسواق وتوقعات أعضاء الفيدرالي نجد الذهب يتحرك بشكل عرضي غير واضح الاتجاه منذ بداية الأسبوع في ظل غيال البيانات الاقتصادية.

نهاية هذا الأسبوع تصدر بيانات نفقات الاستهلاك الشخصي والتي من شأنها أن تظهر توجه التضخم وبالتالي توجه الأسواق خلال الفترة القادمة.

عند النظر إلى الدولار الأمريكي نجد أن مؤشر الدولار قد تراجع لأدنى مستوياته في أسبوع خلال جلسة الأمس، قبل أن يغير من حركته نحو الصعود واليوم يستكمل ارتفاعه الأمر الذي ساعد على انخفاض سعر الذهب.

صدرت بيانات جديدة عن مجلس الذهب العالمي ليظهر انخفض صافي التدفقات النقدية لصناديق الاستثمار المدعومة بالذهب خلال الأسبوع المنتهي في 24 مايو بمقدار – 11.3 طن ذهب، حيث انخفضت التدفقات إلى صناديق أمريكا الشمالية بمقدار – 7.4 طن لتقود الانخفاض هذا الأسبوع.

يأتي هذا بعد أن ارتفعت التدفقات إلى الصناديق الاستثمارية حول العالم المدعومة بالذهب خلال الأسبوع السابق بمقدار 15.2 طن ذهب.

أسعار الذهب في مصر

عادت أسعار الذهب المحلي إلى الانخفاض خلال تداولات اليوم الأربعاء بعد الارتفاع الذي شهدته الأسعار يوم أمس والذي انتهى بالتراجع، حيث انخفض سعر أونصة الذهب العالمي اليوم ليبقى الترقب قائم في الأسواق بشأن توقعات سعر الفائدة الأمريكية وبيانات التضخم التي تصدر نهاية الأسبوع.

افتتح الذهب المحلي عيار 21 الأكثر شيوعاً تداولات اليوم عند المستوى 3140 جنيه للجرام ليسجل بعدها أدنى مستوى عند 3125 جنيه للجرام ليتداول حالياً عند المستوى 3130 جنيه للجرام، وفق تحليل جولد بيليون.

يوم أمس ارتفع سعر الذهب بمقدار 10 جنيهات ليختتم جلسة الأمس عند المستوى 3140 جنيه للجرام بعد أن افتتح جلسة الأمس عند المستوى 3130 جنيه للجرام، وكان قد سجل أعلى مستوى يوم أمس عند 3165 جنيه للجرام.

تحرك أسعار الذهب المحلي يظهر ارتباط كبير بالسعر العالمي في ظل غياب عوامل التسعير الأخرى مثل سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية والطلب المحلي على الذهب الذي يشهد تراجع خلال هذه الفترة.

اقرا ايضا |أسعار الذهب في بداية تعاملات الأربعاء | 29 مايو 2024

هذا ويشهد سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية تغيرات طفيفة خلال جلسة اليوم ليصل متوسط السعر حالياً عند المستوى 47.45 جنيه لكل دولار، ليظهر تراجع محدود مقارنة مع متوسط سعره يوم أمس.

هذا وقد أعلن الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء اليوم عن انخفاض قيمة عجز الميزان التجاري لمصر بنسبة 23.2% خلال شهر مارس الماضي على المستوى السنوي ليبلغ قيمة العجز 2.37 مليار دولار بعد أن كان بقيمة 3.09 مليار دولار خلال نفس الفترة من عام 2023.

توقعات أسعار الذهب العالمية والمحلية

انخفض سعر أونصة الذهب العالمي اليوم بعد 3 جلسات متتالية من الصعود، حيث تنتظر الأسواق بيانات التضخم الأمريكية نهاية هذا الأسبوع، وهناك تضارب بين توقعات الأسواق وتصريحات أعضاء البنك الفيدرالي بشأن مستقبل الفائدة الأمر الذي ساعد على دفع سعر الذهب إلى التراجع.

يستمر سعر الذهب المحلي في التذبذب والتحركات العرضية داخل نطاق محدد، وذلك في ظل استقرار عوامل تسعير الذهب سواء سعر صرف الدولار في البنوك الرسمية أو ضعف الطلب المحلي على الذهب، ليبقى السعر المحلي متعلق بحركة أونصة الذهب العالمي التي تشهد أيضاً عدم استقرار خلال الفترة الحالية.

بعد أن ارتفع سعر أونصة الذهب العالمي يوم أمس إلى مستوى المقاومة 2365 دولار للأونصة انعكست حركة السعر اليوم لأسفل لتصل إلى مستوى الدعم عند 2340 دولار خلال جلسة اليوم بالقرب من خط الاتجاه الصاعد، وفي حال كسر السعر لهذا الخط يتجه إلى آخر قاع سعري تم تسجيله عند 2325 دولار للأونصة ثم يستهدف المستوى 2300 دولار للأونصة.

أما عن السعر المحلي:

تراجع سعر الذهب المحلي اليوم من سعر الافتتاح عند 3140 جنيه للجرام عيار 21 وحتى أدنى مستوى عند 3125 جنيه للجرام ليستمر السعر في التذبذب ضمن هذه المنطقة في محاولة للاستقرار فوق المستوى 3100 جنيه للجرام.

كون سعر الذهب مرتبط حالياً بالسعر العالمي بشكل كبير فقد يعرضه لمزيد من التحركات في اتجاهات مختلفة خاصة مع غياب عوامل التسعير الأخرى الأكبر تأثيراً على الذهب مثل سعر صرف الدولار والطلب المحلي.