ارتفاع أسعار النفط مع التوقعات بإبقاء "أوبك +" على تخفيضات الإنتاج

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية، اليوم الأربعاء، بفضل توقعات بأن المنتجين الرئيسيين سيواصلون تخفيضات الإنتاج في اجتماع تحالف "أوبك +" المقرر يوم الأحد، وكذلك التوقعات بزيادة استهلاك الوقود مع انطلاق موسم ذروة الطلب في الصيف حسبما ذكر موقع قناة العربية.

اقرا ايضا |أسعار النفط تسجل بعض المكاسب مع ترقب السوق لاجتماع "أوبك+"

وزادت العقود الآجلة لخام برنت تسليم يوليو 15 سنتاً، بما يعادل 0.2% إلى 84.37 دولارًا للبرميل، وصعدت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي لشهر يوليو 25 سنتًا أو 0.3% إلى 80.08 دولاراً، وارتفع كلا الخامين القياسيين 1% أمس الثلاثاء.

ويتوقع متعاملون ومحللون أن يبقي تحالف "أوبك+"، الذي يضم منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفائها بما في ذلك روسيا، على تخفيضات الإنتاج الطوعية التي يبلغ إجماليها حوالي 2.2 مليون برميل يوميًا.

وقالت مؤسس شركة الأبحاث إس.إس. ويلث ستريت ومقرها دلهي، سوجاندا ساشديفا، إن توقعات تمديد أعضاء "أوبك+" لتخفيضات الإنتاج بثت التفاؤل في الأسواق، وسيُنظر إلى هذه الخطوة على أنها جهد متضافر لتحقيق الاستقرار في الأسعار، وإعادة التوازن في سوق النفط العالمية.

وأضافت "علاوة على ذلك، فإن بداية موسم القيادة الصيفي في الولايات المتحدة يُحفز زيادة موسمية في الاستهلاك، ويساعد عادة في حدوث زخم إيجابي في أسعار النفط الخام.

وتمثل عطلة رسمية لإحياء ذكرى ضحايا الحروب الأمريكية يوم الاثنين بداية موسم ذروة الطلب في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للنفط في العالم، ومن شأن الإبقاء على تخفيضات الإنتاج الحفاظ على ارتفاع الأسعار مع زيادة الاستهلاك.

وقال كبير خبراء استراتيجيات السلع في بنك إيه.إن.زد، دانييل هاينز، في مذكرة تشير البيانات الأولية إلى أن عددًا كبيرًا نسبيًا من رحلات العطلات في الولايات المتحدة تم القيام بها خلال عطلة يوم الذكرى، البداية التقليدية لموسم القيادة، كما كان السفر الجوي قويا أيضا".

ووفر احتدام القتال في قطاع غزة بعض الدعم لأسعار النفط وسط مخاوف من امتداد الصراع، لمناطق أخرى في الشرق الأوسط.

ويترقب المستثمرون أيضاً بيانات مخزونات الخام الأمريكية من معهد البترول الأمريكي، والتي ستصدر في وقت لاحق اليوم الأربعاء، وتأخر صدور البيانات يوما بسبب عطلة يوم الاثنين.