استعدادا لعيد الأضحى

التموين: المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية واللحوم آمن.. تفاصيل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تواصل وزارة التموين والتجارة الداخلية، استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك، بزيادة ضخ السلع الأساسية واللحوم بجميع منافذ المجمعات الاستهلاكية وشركاتها التابعة بأسعار مخفضة.

وأكدت وزارة التموين، على توافر مخزون استراتيجي أمن من جميع السلع الغذائية الأساسية واللحوم لنحو ستة أشهر، مع ظيتردة معدلات ضخ السلع للمنافذ مع اقتراب عيد الأضحى المبارك.

اقرأ أيضا | «قبل ما تشتري».. 10 شروط يجب أن تتوافر في الأضحية

وأكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين، أن هناك ضخًا مستمرًا للسلع الأساسية والتموينية في منافذ الوزارة البالغ عددها 40 ألف منفذ، وهناك متابعة دؤوبة لمدى إتاحة السلع الأساسية والاستراتيجية.

وأشار إلى أن الأرصدة الاستراتيجية للبلاد من السلع المختلفة "القمح" يغطي احتياجات السوق المحلية لمدة ٥.٣ شهر، حتى ٢ نوفمبر 2024، لافتا إلى أن موسم توريد القمح المحلي ما زال مستمرًا، و"الزيت التمويني"، يغطي الرصيد الاستراتيجي منه ٦.٢ شهر حتى ٢٨ نوفمبر، أما "الدواجن المُجمدة"، فتكفي مدة ١١.٨ شهر حتى ١٨ مايو 2025.

وفيما يخص "اللحوم الحية السوداني" فهي تلبي احتياجات ٨.٨ شهر حتى ١٨ فبراير 2025. في حين تكفي "اللحوم المجمدة" حتى ٢٥ يوليو المُقبل، بينما تغطي "المكرونة" و"الأرز" احتياجات شهرين.

وفيما يخص سلعة "السكر"؛ تم استيراد 750 ألف طن من السكر ، وهناك 4 شركات ستقوم بتوفير نحو 250 ألف طن، وفي ضوء ذلك، سيتم سد الفجوة البالغة مليون طن من السكر، وسيكون لدينا مخزون من تلك السلعة يكفي حتى فبراير 2025، لحين ورود المحصول الجديد من الإنتاج المحلي.

جاء ذلك خلال استعراض وزير التموين أمام رئيس الوزراء إجراءات وزاته للاستعداد لعيد الأضحى المبارك وموقف المخزون الاستراتيجي من جميع السلع الغذائية الأساسية واللحوم

حيث التقى الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين امس، لمتابعة موقف توافُر السلع في الأسواق والأرصدة الاستراتيجية للبلاد من السلع، وكذلك إجمالي توريدات القمح المحلي، لا سيّما مع اقتراب عيد الأضحى المُبارك.

وأكد رئيس مجلس الوزراء الحرص على زيادة حجم المعروض من السلع الأساسية والتموينية واللحوم بأسعار مناسبة للمواطنين، في فروع المجمعات الاستهلاكية المختلفة، وعلى مستوى جميع المحافظات، خاصةً مع اقتراب حلول عيد الأضحى المُبارك.

الاستعدادات لعيد الأضحى

وفي سياق متابعة توافُر السلع في إطار استعدادات عيد الأضحى المُبارك، أوضح ا المصيلحي أنه تم استيراد 20 ألف رأس ماشية طازجة من خلال "الشركة المصرية السودانية"، وجار طرحها بعدد 1500 منفذ توزيع مُتنوع ما بين المجمعات الاستهلاكية والشوادر والسيارات المتنقلة، بالإضافة إلى طرح 5000 رأس ضأن مُبردة، لافتًا أيضًا إلى التعاقدات بشأن توفير اللحوم المجمدة، ورؤوس الأغنام البلدي.

وأشار الوزير، في السياق ذاته، إلى إنشاء الشوادر لبيع الخراف الحيّة بالمحافظات، كما نوّه إلى انتشار المجمعات الاستهلاكية لتوفير اللحوم للمواطنين، وكذا الدواجن المُجمدة، منوهًا إلى أنه من المُقرر ضخ كميات كبيرة من السلع الأساسية، في منافذ الشركة القابضة للصناعات الغذائية، بواقع 180 ألف طن سكر معبأ، و60 ألف طن زيت طعام، و15 ألف طن أرز، و20 ألف طن مكرونة، بالإضافة إلى الكميات المُقررة للبطاقات التموينية.