عبد الرحيم كمال يكشف عن سعادته بفوزه بجائزة الدولة في الادب

الكاتب والسيناريست الكبير عبد الرحيم كمال
الكاتب والسيناريست الكبير عبد الرحيم كمال

عبر الكاتب والسيناريست الكبير عبد الرحيم كمال عن سعادته بعد فوزه بجائزة الدولة للتفوق في الآداب، موضحا أنه ممتن للدولة المصرية على هذا التقدير لمنجزه الإبداعي، وهو أعلى تقدير أن ينال الكاتب تقدير وطنه.

وأضاف كمال  أنه سعيد أيضا بأن الجائزة جاءت في مجال الآداب لأنه يكتب الأدب قبل السيناريو بـ25 عاما، ولا يزال يكتب الأدب.

عبد الرحيم كمال، سيناريست وقاص وروائي مصري، ولد عبد الرحيم كمال في العيساوية شرق سوهاج, وتخرج في المعهد العالي للسينما قسم السيناريو عام 2000 وقد تم نشر بعض الروايات التي ألفها منها (رحلة إلى الدنمارك وبلاد أخرى) وله مجموعتين قصصيتين ورواية وقد تمكن عبد الرحيم كمال من إجادة كتابة الأعمال التي تصف الأجواء في الصعيد المصري لطبيعة مكان محل ميلاده بسوهاج.

◄ اقرأ أيضًا | اعتماد قائمة جوائز الدولة التشجيعية خلال الاجتماع الـ 70 للأعلى للثقافة

ومن بين أعماله ظل ممدود، والمجنونة، وبواب الحانة، وأنا و أنت وجنة و شاف، وصاحب الوردة، ومنطق الظل، وقصص بحجم القلب، ولاد حورة، ومن بين أشهر مسلسلاته، الوعد وجزيرة غمام ومسلسل الحشاشين.

وكانت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة، قد اعتمدت قائمة أسماء الحاصلين على جوائز الدولة التشجيعية، وذلك باجتماع المجلس الأعلى للثقافة الـ70، المُخصص للتصويت على منح جوائز الدولة، وذلك بحضور الدكتور هشام عزمي أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، وأعضاء المجلس.

ورحبت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة بأعضاء المجلس الأعلى للثقافة، مؤكدة أن هذا الاجتماع يُمثل أحد أهم الأحداث الثقافية المصرية، حيث يٌكرمَ المجلس خلاله نخبة من مبدعى مصر والمُبدعين العرب في مختلفِ مجالاتِ الفكرِ والثقافةِ والفنون، ويثمن كذلك جهودَهم وإبداعاتهم التي أثرت الساحةَ الثقافية المصرية والعربية، وذلك من خلالِ الإعلانِ عن جوائزِ الدولةِ المصرية لعام 2024م .

ووجهت وزيرة الثقافة الشكر إلى أعضاء لجانِ فحص الجوائز باختلاف مستوياتها، مؤكدة أنها عملت بكل نزاهةٍ وموضوعية لاختيارِ القوائم القصيرة للمُرشحين لجوائز الدولة في مختلف المجالات، معربة عن ثقتها بأن اختياراتهم كانت دقيقة وعادلة، بما يعكسُ مكانةَ المجلس وقيمته، وحرصه على تكريمِ من يستحق من المبدعين.