وزير الزراعة الماليزي : مصر استوردت مليون طن من زيت النخيل في 2023

جانب من اللقاء
جانب من اللقاء

قال وزير الزراعة و السلع الماليزي ادنوك سري جواهري عبد الغني، إن مصر تعد شريكا استراتيجيا ومستوردا كبيرا لزيت النخيل الماليزي ومركز مصر المحوري جعلها محور مركزي لإعادة التصدير .

وأضاف الوزير الماليزي، في تصريحات له اليوم، بمؤتمر بمصر حول تعزيز العلاقات التجارية والتوسع بشمال أفريقيا بمشاركة الدكتور وليد جمال الدين رئيس المنطقة الاقتصادية لقناة السويس أن صناعة زيت النخيل الماليزي حققت 22 مليار دولار صادرات وهي جزء لا يتجزأ في صناعات مستحضرات التجميل و الصناعات الغذائية والكيماويات الزيتية .

وأشار إلى أن مصر استقبلت زيت نخيل ماليزي عام 2023 بلغ 1.08 مليون طن وهو ما يمثل 58 ٪؜ من اجمالي صادرات ماليزيا من الزيوت .

ومن جانبه طرح الدكتور وليد جمال الدين رئيس الهيئة الاقتصادية لقناة السويس الخدمات التي تقدمها للمستثمرين وكذلك أهمية الموانئ المصرية و اهميتها و المحفزات التي تقدمها مصر من خلال صفر ضرائب لدعم المستثمرين و صفر على الصادرات والواردات و غيرها من المحفزات .

وأكد أن وزير الزراعة الماليزي سيزور منطقة قناة السويس غدا الاربعاء لبحث فرص التعاون و كيفية الاستثمار بشكل أمثل والاستفادة بالحوافز المقدمة .

اقرأ أيضا وزيرا الزراعة في مصر ولبنان يبحثان تعزيز التعاون المشترك