أيهما أفضل للاستثمار .. جنيهات الذهب أم السبائك؟

 السبائك الذهبية
السبائك الذهبية

يعد الذهب أحد وسائل حفظ المدخرات، وملاذ آمن للتحوط ضد التضخم، ويمكن الاستثمار في الذهب بشراء السبائك الذهبية، ثم الجنيهات لسهولة تخزينها.

أقرأ ايضا| بعد ارتفاع الأوقية 17 دولارًا.. أسعار الذهب محليا بالتعاملات المسائية

ويفضل شراء السبائك والجنيهات الذهبية للاستثمار عن المشغولات الذهبية التي ترتفع قيمة مصنعيتها بحسب الجهد المبذول في القطعة الذهبية.

ونرصد في التقرير التالي، مميزات كل من السبائك الذهبية والجنيهات أوالعملات الذهبية على النحو التالي:

تتمتع السبائك الذهبية وجنيهات الذهب بميزات تزيد من زيادة الطلب عليه، أهمها انخفاض قيمة المصنعية بالنسبة السبائك تليها الجنيهات، بالإضافة إلى استرجاع جزء من قيمة المصنعية عند بيعه وهو ما يطلق عليه الكاش باك.

وزن ومصنعية الجنيه الذهب 

ويُصنع الجنيه الذهب من عيار 21، بوزن 8 جرامات، و بنسبة نقاء حوالى87.5%  من الذهب والباقي من النحاس، هذا بالإضافة إلى توفر أوزان أخرى منه مثل النصف جنيه الذهب، بوزن 4 جرامات، والربع الجنيه بوزن 2 جرام.

قيمة مصنعية الجنيه الذهب 50 جنيهاً عن كل جرام، بإجمالي 400 جنيه، ويسترد منها مبلغ 20 جنيه ( كاش باك) عند إعادة بيعه إلى الصائغ، بشرط إعادته بالغلاف ونفس حالة الشراء.

وزن ومصنعية سبيكة الذهب 

تصنع سبيكة الذهب بمختلف أنواعها و أو أنها من عيار 24، نسبة نقاء 99.9% من الذهب الخالص ،وتختلف اوزانها بدءاً من وزن ربع جرام  وحتى سبيكة بوزن ألف جرام .

وتختلف قيمة مصنعية سبائك الذهب وفقا لوزن السبيكة، حيث أنه كلما زاد وزن السبيكة، انخفضت قيمة مصنعيتها، والتي تتراوح بين 20 إلى 55 جنيها الجرام  الواحد بالسبيكة.

أسعار الجنيه الذهب والسبيكة اليوم 

بلغ سعر الجنيه الذهب مع بداية تعاملات اليوم الثلاثاء الموافق 28 من مايو  الجاري نحو 24 ألف و960 جنيها دون المصنعية ، حيث بلغ سعر جرام الذهب عيار 21 المصنوع منه الجنيه الذهب 3120 جنيها، بينما بلغ سعر جرام الذهب عيار 24 المصنوع منه جميع السبائك الذهبية 3565 جنيها، وثمن السبيكة هو حاصل ضرب قيمة الجرام عيار 24 في عدد جرامات السبيكة، ثم يضاف إليه قيمة المصنعية.