إدارة «بايدن» تقيم مدى انتهاك إسرائيل للخط الأحمر في غارتها على رفح

موضوعية _غارة إسرائيل  على رفح
موضوعية _غارة إسرائيل على رفح

تجري الإدارة الأمريكية، تقييما حول الغارة التي نفذتها إسرائيل على مدينة رفح الفلسطينية، والتي أسفرت عن مقتل عشرات النازحين في المدينة الواقعة جنوبي قطاع غزة.

اقرأ ايضا| تاريخ أسود.. قتل وحرق من «دير ياسين» لـ«خيام رفح»

وكشف موقع "أكسيوس" الإخباري الأمريكي، عن اثنين من المسئولين في الولايات المتحدة، قولهم إن الإدارة الأمريكية تقوم بتحليل ما إذا كانت الغارة التي نفذتها إسرائيل تمثل انتهاكًا للخط الأحمر الذي وضعه الرئيس الأمريكي جو بايدن بشأن رفح الفلسطينية.

وأشار المسئولان إلى أن الأزمة الإنسانية الناجمة عن النزوح الجماعي للمدنيين من رفح "يمكن أن تشكل أيضًا انتهاكًا للخط الأحمر الذي وضعه بايدن".

ووفقًا لـ "سكاي نيوز" البريطانية، تعتبر الغارة الجوية التي نفذتها إسرائيل الحادث الأكثر دموية في رفح، منذ بدأت إسرائيل هجومها على المدينة في أوائل مايو الجاري، حيث أفاد مسئولو الصحة في غزة بمقتل 45 شخصا على الأقل، بما في ذلك نساء وأطفال.

كما حثت أمريكا  إسرائيل، الاثنين، على "اتخاذ جميع الاحتياطات لحماية المدنيين"، بعد "صور صادمة" من غارة جوية في رفح أودت بحياة عشرات الفلسطينيين.

وفي سياق متصل، وعلى مدار أشهر، طالبت الولايات المتحدة إسرائيل بعدم شن هجوم في رفح، حيث لجأ مئات الآلاف من الفلسطينيين الفارين من نيران الحرب في باقي مناطق قطاع غزة.

وصرح المتحدث باسم مجلس الأمن القومي: "بأن إسرائيل لها حق في ملاحقة حماس، ونتفهم أن هذه الغارة أدت إلى مقتل إرهابيين كبار في حماس كانا مسئولين عن هجمات على مدنيين إسرائيليين".

وفي بيان للمسئولة بمنظمة العفو الدولية، إريكا جيفارا روساس، قالت إن "هذه الضربات المدمرة أهلكت عائلات وأودت بحياة 32 طفلا"، مؤكدة على أن تحقيق المنظمة يوفر "أدلة أساسية تشير إلى هجمات غير قانونية منسوبة إلى الجيش الإسرائيلي".