من قرية بالمنيا إلى العالمية.. حكاية نجاح فتيات «بانوراما البرشا»

 فتيات "بانوراما البرشا"
فتيات "بانوراما البرشا"

في لحظة تاريخية لقرية البرشا الصغيرة جنوب محافظة المنيا، عادت فتيات فرقة "بانوراما البرشا" إلى قريتهن متوجات بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان كان السينمائي العالمي. 

اقرأ أيضا | توقيع الكشف الطبي على 1462 حالة خلال قافلة طبية بالمنيا

فرقة "بانوراما البرشا" التي تأسست عام 2011 على يد يوستينا سمير، كانت بداية نشاطها متواضعة لمعالجة القضايا المجتمعية في الصعيد كختان الإناث والزواج المبكر، ولكن سرعان ما تطورت الفكرة إلى نشر الوعي من خلال الفن والمسرح.

تقول يوستينا سمير، مؤسسة فرقة بانوراما برشا المسرحية، إنه على الرغم من الصعوبات التي واجهتهم في البداية بسبب عادات وتقاليد المنطقة المحافظة، إلا أن الفكرة سرعان ما انتشرت بين الأهالي الذين بدأوا في دعم نشاطات الفرقة. 

وتابعت يوستينا أن التتويج العالمي يأتي بعد 4 سنوات من التواصل مع المخرج أيمن الأمير لإخراج فيلم وثائقي عن قصة كفاحهن.

فيلم "رفعت عيني للسما" الذي فاز بجائزة أفضل فيلم وثائقي في مهرجان كان، كان بمثابة تحقيق حلم فتيات "بانوراما البرشا" والاعتراف العالمي بنضالهن من أجل التغيير المجتمعي في قريتهن.

فيلم "رفعت عيني للسما" بطولة فريق مسرح بانوراما برشا، يضم ماجدة مسعود وهايدي سامح ومونيكا يوسف ومارينا سمير ومريم نصار وليديا هارون ويوستينا سمير مؤسسة الفريق وإخراج ندى رياض وأيمن الأمير.

وتدور أحداث الفيلم حول مجموعة من الفتيات اللاتي قررن إنتاج مسرحية قديمة من الفلكلور الشعبي الوطني، بشوارع قريتن الصغيرة لتسليط الضوء على قضايا كالزواج المبكر والعنف الأسري عموما، في حين امتلكت أحلاما تفوق السماء إلى حد كبير، وقد تم إضافة فريق عمل الفيلم إلى قرية البرشا في المنيا على مدى عدة أجزاء.

وسبق للمخرجان ندي رياض وأيمن الأمير عرض فيلمهما الروائي "فخ" بمهرجان قصير كان في عام 2019، وحصل الفيلم على تنويه خاص من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في نفس العام، كما عرض فيلمهما التسجيلي (نهايات السعادة) عام 2016 بمهرجان المخرج الدولي للأفلام التسجيلية، أحد أكبر وأهم مهرجانات الأفلام التسجيلية على أول العالم.